في قرى نابلس: أراضي ممنوعة على أصحابها مستباحة للاحتلال الاسرائيلي

تابعنا على:   12:09 2019-10-27

أمد/ نابلس: " أراضينا  ممنوعة على أصحابها ومستباحه لأعدائنا "، بهذه الكلمات عبرت ميسر عطياني  ،فلاحة من قرية الساوية جنوب نابلس .

تتحدث عيطاني عن ممارسات قوات الاحتلال الاسرائيلي ضدهم حيث يمنعوهم من حرث أراضيهم ، وتقول في رسالة أرسلت لـ"أمد للإعلام":" في شهر نيسان عام 2017 تم منعنا من حرث الارض، وتفاجئنا بلافتات ان هذه الارض تعود ملكيتها لما يسمى "دولةاسرائيل " .

وحسب عيطاني  تفاجأ  أهالي الساوية وقريوت واللبن وتلفيت ، جنوب نابلس شمال الضفة الغربية بمصادرة 1200 دونم من اراضيهم .

 وتفيد عيطاني أن الأهالي لم يصمتوا وتوجهوا فورا للجهات الرسمية وتم رفع عدة قضايا لاستعادة الأرض، حيث لديهم ما يثبت ملكيتها.

وتتساءل عيطاني أي قانون يمنعنا من الوصول إلى أراضينا  لأيام متتالية ويتم تصنيفها  "ب"  وج  "وفق اتفاقية أوسلو، ويتم حرماننا   من قطف ثمار الزيتون، ونحتاج تنسيق مسبق للدخول؟

ويتخوف الأهالي من أن يكون هذا  الإجراء مقدمة للسيطرة الإدارية، وضم المنطقة، في محاولة إسرائيلية لفرض وقائع على الارض  بضم الضفة الغربية .

تتابع عيطاني في رسالتها:" وجدنا خرائط   تُظهر توسيع المناطق التي يُمنع علينا الوصول لها، وقرار مصادرة ووضع اليد  ".

تشير عيطاني أنهم في السابق لم يكونوا بحاجة إلى تنسيق لدخول أراضيهم ، على الرغم من أن الاستيطان  التوسعي لمغتصبة بير علي "عليه " وصل إلى غالبية الاراضي  التي تُصنّف "ج".

 وطردت قوات  الاحتلال على مدار الأيام الماضية الأهالي من أراضيهم المصنفة "ب" والتي لم يتبقَ منها إلا القليل، وهو ما أثار استياء الأهالي الذين تعرضوا للقمع والتهديد.

 ويتعرض الأهالي خلال موسم الزيتون الى اعتداءات من قبل المغتصبين وجنود الاحتلال و سرقة ثمار الزيتون ، ويضطرون الى السير ما يقارب ساعة ونصف على الاقدام للوصول الى الاراضي براس الجبل بالشونه بمنطقة الساوية ، ويُسمح لهم فقط اربع ايام وساعات عمل فقط من الثامنة صباحا او قبيل ذلك بساعة الى الساعة الثانية ونصف  ظهرا،  تحت ملاحقة من قبل جنود الاحتلال الذين يلاحقونهم.

وتؤكد عيطاني أن الاحتلال الاسرائيلي يمنع من تواجد المتضامنين الدوليين ويتم ملاحقتهم ،  وخلق حالة من الارهاب طوال اليوم .

وتم  ابلاغ رئيس المجلس القروي بالساوية ان الطريق الترابية التي نسلكها ونستخدم التراكتور،  للوصول لأراضينا قد شقت بنفق واقيم عليها ساتر ترابي، وهذا يعني اعاقة للوصول لها.

وتشتكي عيطاني والأهالي من أن الوقت المعطى للعمل بأراضيهم  لا يساعد بإتمام قطاف الموسم وبذلك يخسرونه.

ويتعمد الاحتلال ذلك حتى يتركون الاراضي و، ضمن سياسة ممنهجة  مدروسة.  .

كلمات دلالية

البوم الصور

اخر الأخبار