غزة: مستشفى حمد ينظم لقاءً توعوياُ لأهالي الأطفال زارعي القوقعة

تابعنا على:   12:54 2019-10-24

أمد/ غزة: نظم قسم السمع والتخاطب في مستشفى الشيخ حمد للتأهيل والأطراف الصناعية بغزة، لقاءً تأهيليا توعوياً لأهالي الأطفال زارعي القوقعة لتهيئتهم بكيفية التعامل مع أطفالهم خلال المراحل القادمة.

وقالت نفين صهيب مرتجى، فني سمعي ولفظي بمستشفى حمد: "نعمل الآن على تهيئة أهالي الأطفال الذين أجروا عملية زراعة القوقعة "الفوج السابع" وهم 23 طفلاً ويتم الآن متابعة حالتهم لتعريفهم بكيفية التعامل مع أطفالهم بالمرحلة الحالية وكيفية تهيئة الطفل لمرحلة تركيب السماعة الخارجية"، لافتة إلى أنه بعد شهر ونصف من إجراء العملية يركب الجهاز الخارجي وبعدها يتم جلسات تأهيل الأطفال.

وتابعت مرتجى، "سيتم العمل على برنامج تدريبي يشمل برنامج سمعي ولفظي يضمن التثقيف النفسي لأهالي الأطفال قبل أن يتم تركيب الجهاز الخارجي للأطفال ومعرفة الأهل بالخطوات القادمة يحقق التعامل الصحيح مع الأطفال".

وحقق مستشفى حمد منذ بدء تشغيله بتمويل صندوق قطر للتنمية إنجازات نوعية على صعيد تقديم الخدمة لأهلنا في قطاع غزة شملت تأهيل أكثر من 5000 مريض من ذوي الاعاقات الحركية والادراكية والسمعية مجاناً.

يذكر أن مستشفى الشيخ حمد استقبل في الشهر الماضي وفد من وزارة الصحة القطرية لتدريب أطباء فلسطينيين مختصين في زراعة الوقعة وإجراء عمليات زراعة القوقعة لـ 23 طفلاً ,  وذلك ضمن برنامج زارعة القوقعة " الفوج السابع" الذي ينفذه المستشفى بتشغيل من “صندوق قطر للتنمية “ وتحت رعاية وزارة الصحة الفلسطينية.

من جهة أخرى، قالت والدة الطفل أمجد تحسين صيام 5 أعوام " طفلي أجري عملية زراعة قوقعة وأتابع حالته بمستشفى حمد وحضرت 4 جلسات تثقيفية ساعدتني بتفهم حالة طفلي وكيفية التعامل معه، المستشفى يقدم أفضل خدمة لطفلي وهناك تواصل مع الأخصائيات لحضور اللقاءات".

وأضافت الوالدة: "كان طفلي مستغرب بالبداية ولكن مع الوقت وتعامل الأخصائية بطريقة احترافية أصبح ينتظر موعد الجلسة ويحقق تجاوب في جانب تلقي العلاج، موجهةً شكرها لمستشفى حمد لاهتمامه بطفلها الذي يستفيد من أفضل الخدمات والأجهزة المجانية التي ساهمت بتحسن حالته".

أما أم إبراهيم أبو عودة عامان ونصف قالت: "ابني أجرى عملية زرع أنابيب داخل الأذن وننتظر الآن تركيب سماعة خارجية وخلال اللقاء تعرفت على كيفية التعامل مع طفلي في حال تم تركيب السماعة له ولم يسمع للوهلة الأولي هي ألا أخاف من ذلك، حيث أن طفلي سيتدرج وقتها بسماع الأصوات وسيتم متابعته عبر برنامج التأهيل بالمستشفى"، وتمنت أن ترى طفلها يتكلم مثل أي طفل طبيعي".

وعبرت أبو عودة عن شكرها لمستشفى حمد لاهتمامهم بطفلها في ظل الظروف الصعبة بقطاع غزة، وتقديم الاهتمام والرعاية والتأهيل والأجهزة وكل ذلك مجاناً للأطفال.

اخر الأخبار