قراقع: فلسطين ستلجأ للمؤسسات الدولية حال فشل المفاوضات مع إسرائيل

14:57 2013-10-31

أمد/ رام الله : أكد وزير شئون الأسرى الفلسطينى، عيسى قراقع اليوم الخميس، أن فلسطين جاهزة للانضمام إلى أكثر من 60 هيئة ومؤسسة دولية، بعد الاعتراف بفلسطين كدولة مراقب غير عضو فى منظمة الأمم المتحدة.

وقال قراقع، ـ فى مقابلة خاصة مع قناة "روسيا اليوم"ـ، إن فلسطين ستستخدم حق اللجوء إلى المؤسسات الدولية فى حال فشل المفاوضات مع إسرائيل، معتبرا ذلك الفرصة الأخيرة لحل النزاع.

وأضاف قراقع: أن الاتفاق الذى أبرمه الرئيس الفلسطينى محمود عباس برعاية أمريكية وقبل الشروع فى مفاوضات مع الجانب الإسرائيلى يقضى بالإفراج عن 104 أسير اعتقلوا قبل إنشاء السلطة الفلسطينية عام 1994 وجميعهم من الذين قضوا أكثر من 20 عاما وبعضهم قضى فى السجن حوالى 31 عاما.

وأضاف قراقع،: أن هذه الدفعة هى الثانية وبقيت دفعتان.. الدفعة الثالثة ستكون فى 29 ديسمبر من العام الجارى، فيما سيتم الإفراج عن الدفعة الرابعة فى 29 مارس من العام القادم.

وأكد وزير شئون الأسرى، أن قضية المعتقلين لا تنتهى ولا تتوقف عند 104 أسير فقط، مشددًا على أن كل الفلسطينيين يرفضون سياسة الاستيطان، يتعبرونه جريمة حرب، مضيفًا أن المفاوضات توقفت بقرار فلسطينى بسبب استمرار الاستيطان.

وأوضح قراقع، أن عدد المعتقلين الفلسطينيين يقارب الــ5 آلاف معتقل، يعيشون ظروفًا صعبة داخل السجون الإسرائيلية، داعيًا مؤسسات حقوق الإنسان والمجتمع الدولى إلى التدخل والوقوف إلى جانب الأسرى الذين يناضلون داخل السجون من أجل كرامتهم وحريتهم.