في يوم الانتفاضة الخامس

دعا لرفع السرية عن حسابات الوزراء..عون: تعميم الفساد فيه ظلم كبير #لبنان_ينتفض

تابعنا على:   11:30 2019-10-21

أمد/ بيروت: قال رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، إن ما يجري في الشارع يعبر عن وجع الناس، لكن تعميم الفساد على الجميع فيه ظلم كبير.
ودعا عون، في مستهل جلسة للحكومة، من المرتقب أن تناقش ورقة إصلاحية لحل الأزمة الراهنة، إلى البدء باعتماد رفع السرية المصرفية عن حسابات كل من يتولى مسؤولية وزارية حاضرا أو مستقبلا
احتشد اللبنانيون لليوم الخامس على التوالي، في مختلف المناطق، في احتجاجات انطلقت اعتراضا على الوضع المعيشي والاقتصادي في البلاد، في وقت تعرض الحكومة اليوم رؤيتها لتهدئة الشارع.
وفيما تتعدد مطالب المتظاهرين من تحسين الظروف المعيشية ورفع الضرائب التي تم فرضها في موازنة العام 2019، إلى اسقاط الحكومة والنظام برمته، أفادت غرفة التحكم المروري اليوم بأن المتظاهرين قطعوا الطرقات في النبطية (جنوب لبنان)، حاصبيا (جنوب لبنان)، كسروان (جبل لبنان)، بعلبك (شرق لبنان)، زحلة (وسط لبنان)، طرابلس (شمال لبنان)، المتن (جبل لبنان)، الأشرفية (شرق بيروت)، وغيرها من المناطق، فيما تشهد العاصمة بيروت اعتصاما حاشدا، حمل فيه المحتجون العلم اللبناني حصرا، بعيدا عن الأعلام الحزبية، وترددت فيه شعارات "ثورة" و"الشعب يريد اسقاط النظام"..
 

وانطلقت عند العاشرة والنصف من صباح اليوم، جلسة لمجلس الوزراء في القصر الجمهوري في بعبدا، غاب عنها وزراء حزب القوات اللبنانية، الذين تقدموا باستقالتهم من الحكومة.

وستبحث الحكومة ورقة إصلاحية، من أبرز بنودها خفض رواتب الرؤساء والوزراء والنواب الحاليين والسابقين بنسبة 50% ومساهمة المصرف المركزي والمصارف اللبنانية بنحو 3.3 مليار دولار لتحقيق "عجز يقارب الصفر" في ميزانية 2020.

كما تتضمن خطة لخصخصة قطاعة الاتصالات وإصلاح شامل لقطاع الكهرباء المهترئ.

وتزامنا مع انعقاد الجلسة الحكومية، يحتشد آلاف اللبنانيين في مختلف المناطق، في استمرار للاحتجاجات التي بدأت منذ 5 أيام اعتراضا على سوء الوضع المعيشي والاقتصادي الذي آلت إليه

 

كلمات دلالية

اخر الأخبار