غانتس وليبرمان يهاجمان نتنياهو.. ونائب ليكودي: لن يطلب تمديداً لمهلة تشكيل الحكومة

تابعنا على:   21:30 2019-10-20

أمد/ تل أبيب: شن رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، وزعيم تحالف "أزرق أبيض"، بيني غانتس، هجوماً حاداً على رئيس  الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال ليبرمان في رسالته التي وجهها إلى نتنياهو في عيد ميلاده الـ 70:" مهاجمتك للآخرين واتهاماتك الباطلة التي تحاول توجيهها لأي شخص يختلف معك، لا يمكنك من خلالها إخفاء حقيقة أنك فشلت 3مرات متتالية في تشكيل حكومة.

وأضاف:" بدلاً من تحمل مسؤولية إخفاقاتك وفقدان 9 مقاعد في الانتخابات، فأنت تبدأ حملة انتخابية ثالثة"، مشيراً إلى أن مقطع الفيديو الأخير الخاص به يوضح  أنه يدعم حملة انتخابية أخرى بدلاً من التركيز على إنشاء حكومة وحدة وطنية ليبرالية واسعة، بل أنك تحاول فرض حكومة إكراه ديني.

وقال ليبرمان:" يفهم كل عاقل أنك على استعداد للتضحية بمعظم المناطق لصالح مجموعة صغيرة من المتدينين، أنت الذي قررت تجميد مخطط حائط البراق والانسحاب من دعم قانون التجنيد على الرغم من أنك صوتت لصالح القانون بالقراءة الأولى، بالإضافة إلى ذلك فأنت تنكر حقيقة أنك كنت منذ 23 عامًا المتعاون الرئيسي مع الرئيس عرفات والطيبي والسلطة الفلسطينية وحمـ ـاس والقائمة المشتركة.

واستدرك قائلاً:" لكن للأسف بتعليماتك المباشرة تم تحويل ملايين الدولارات إلى نشطاء "إرهابيين" في قطاع غزة، وعلى الرغم من كل اتهاماتك أود أن أهنئك بمناسبة عيد سوكوت، وأتمنى لكم التوفيق بمناسبة عيد ميلادك السبعين، وأتمنى لك صحة جيدة وطول العمر "بنيامين نتنياهو".

كما هاجم زعيم تحالف "أزرق أبيض"، بيني غانتس نتنياهو قائلاً:" بدلاً من تضييع الوقت على مقاطع الفيديو، أعد التفويض إلى الرئيس ودعنا نشكل حكومة وحدة لخدمة المواطنين الإسرائيليين، انتهت الحملة الانتخابية في 17.9وفشلت مرة أخرى في تشكيل حكومة.

من جهته أوضح النائب دافيد بيطون من الليكود صباح أن "نتنياهو لن يطالب بأي تمديد، لا حاجة، لأن أزرق ابيض غير مستعدين للجلوس في أي مفاوضات" وأضاف بأن قضية "تكتل اليمين" هو فقط ذريعة لعدم قبول التفاوض مع الليكود.

وتابع في حديث مع إذاعة "هيئة البث الرسمية" انه في حال لم يغير أعضاء ازرق ابيض طريقة ادارتهم للأمور فمن الممكن اجراء انتخابات جديدة.

وقال :"هم يريدون انتخابات لأنهم يعتقدون بأن نتائجهم بالانتخابات ستكون أعلى".

وقال بيطون :"نتنياهو حاول إقامة حكومة وحدة وطنية، فقط بالأيام الأخيرة قدم اقتراحا- ومجددا رفض" وبرأيه ان أزرق ابيض "غير معنيين بأي شيء" في حين ان الليكود قام بالفعل بالتقدم بخطوة نحو عرض الرئيس الإسرائيلي :"نتنياهو وافق بالفعل على عرض الرئيس لكن ازرق ابيض غير مستعدين لقبوله".

وقال :" لا توجد حاجة للموافقة على امر آخر، طالما انهم لا يوافقون على الامر الأساسي وهو حكومة وحدة وطنية برئاسة نتنياهو. انهم يفسرون ما هي الوحدة بالنسبة لهم ولا ينزلون عن الشجرة"، مع ذلك أضاف بيطون :" نحن ننتظر بأن يعودوا الى المفاوضات".

واتهم بيطون "ازرق ابيض" بتجاهلون رغبة الناخب وقال :"في أزرق ابيض يتصرفون كقاض وجلاد، وقد قرروا بالفعل ان بنيامين نتنياهو مذنب وسينهي دوره التاريخي. هم لا يمكنهم القيام بهذا، الجمهور اعطى لنتنياهو أكثر من مليون صوت".

 

اخر الأخبار