سر ظهور الدم داخل الدجاج بعد طبخها .. تعرفي

تابعنا على:   15:04 2019-10-20

أمد/ تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة ظهور لون دموي داخل الدجاج بعد طهيها، فينفر منها الجميع ولا يرغبون في تناولها، رغم غسلها جيدًا وطهيها بشكل صحي.

وكشفت الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين، عن سبب وجود الدم داخل الدجاج بعد طهيها، وذلك في منشور على حسابها على فيسبوك ، وأكدت أن الدجاج صغير السن الذي يتراوح يتراوح ما بين ستة وثمانية أسابيع من العمر لديه عظام مجوفة أرق وأكثر مسامية من الدجاج الأكبر سنا ، لذلك يكون النخاع العظمي الخاص به غير كامل التكلس .

وأوضحت شيرين زكي أنه عند الطهي يتسرب النخاع الأرجواني اللون والذي يحتوي على الميوجلوبين ، وهو البروتين المسؤول عن تخزين الأكسجين - إلى اللحم ويتسبب في احمرار اللحم وظهوره كأنه نيء وغير مطهو مهما كانت درجة الحرارة التي يتم الطهو عليها، وقد يظهر لون اللحم الملاصق للعظام غامق مائل الى اللون البني وكأنه فاسد وهي ظاهرة طبيعية في الدجاج صغير السن .

ونصحت الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين، ربات البيوت بتفادي هذه الظاهرة خاصة اذا كانت تظهر لهن باستمرار بطريقتين وهي :

1- نزع العظام من الدواجن قبل طهيها " خلي الدواجن " .

2- تغيير الوسط الحامضي PH وزيادته لتقليل هذه الظاهرة وذلك عن طريق تتبيل الدواجن وإضافة الخل او الليمون بكمية كافية مما يقلل ظهور اللحم الوردي الغير مقبول للإستهلاك .

كلمات دلالية

اخر الأخبار