رغم تغريدة الرئيس "عون" التطمينية...

الشعب اللبناني يواصل "انتفاضة الضرائب" ومطالبات بانتخابات مبكرة

تابعنا على:   20:30 2019-10-19

أمد/ بيروت: نشر حساب الرئاسة اللبنانية على "تويتر" تغريدة مقتضبة للرئيس، ميشال عون، أكد فيها أنه سيتم التوصل لحل "مطمئن" للأزمة التي تعيشها البلاد.

وتأتي تصريحات عون في الوقت الذي يشهد فيه لبنان تظاهرات شعبية لليوم الثالث على التوالي، حيث يحتج المشاركون فيها على سياسة التقشف الحكومية ويطالبون بتحسين أوضاع المعيشة في البلاد.
وتجمع الآلاف من اللبنانيين في شوارع بيروت، مساء يوم السبت، للاحتجاج على الأوضاع المعيشية، دقائق بعد تأكيد الرئيس ميشال عون أن حلا مطمئنا سيتم التوصل له.
وفي وسط العاصمة بيروت، امتزج الغضب بأجواء احتفالية وشارك محتجون من كل الأعمار في المظاهرات ولوحوا بعلم بلادهم، وهم يهتفون بشعارات الثورة أمام متاجر راقية ومصارف تحطمت واجهاتها في أعمال شغب شهدتها المنطقة مساء الجمعة.

ومن جانبها أصدرت مجموعات منظمة للاحتجاجات في لبنان بيان،  تطالب فيه بإجراء انتخابات نيابية مبكرة بناء على قانون انتخابي عادل يضمن صحة التمثيل.

من جهته أكد وزير المالية اللبناني علي حسن خليل، مساء يوم السبت، بعد لقائه رئيس الحكومة سعد الحريري أنه "تم الاتفاق على الموازنة بدون أي ضريبة أو رسوم جديدة".

وقال الوزير اللبناني في تغريدةٍ له "اتفقت مع الحريري على إنجاز موازنة 2020 بلا ضرائب جديدة". 

وفي السياق، قالت مصادر لبنانية لوكالة رويترز، أن "الحكومة اللبنانية تعقد جلسة غدًا الأحد لبحث سبل الخروج من الأزمة".

وتتواصل الاحتجاجات في لبنان لليوم الثالث على التوالي، حيث خرج الآلاف إلى الشوارع على الأقدام وباستخدام الدراجات النارية.

واندلعت الاضطرابات الأخيرة بدافع الغضب من ارتفاع تكاليف المعيشة وخطط فرض رسوم جديدة، بعضها على المكالمات الصوتية عبر تطبيق "واتس آب"، وهي خطوة تراجعت عنها السلطات سريعا بعد تفجر أكبر احتجاجات في البلاد منذ عقود.

وكان رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، منح، ليل الجمعة، "شركاءه" في الحكومة مهلة 72 ساعة، "لتقديم جواب واضح... بأن هناك قرارا لدى الجميع للإصلاح ووقف الهدر والفساد".
 

اخر الأخبار