معلقا استقالته..الحريري: السلوك السياسي هو سبب غضب الشعب..وأعطي الشركاء 72 ساعة للحل

تابعنا على:   19:00 2019-10-18

أمد/ بيروت:  أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري في كلمة توجه فيها إلى اللبنانيين من السراي الكبيرK أنّه "يعطي نفسه مهلة قصيرة جداً مدتها 72 ساعة، ليقدم الشركاء في الحكومة حلاً يقنعنا ويقنع الشارع والشركاء الدوليين، وإلا سيكون له كلام آخر".

وأضاف الحريري في كلمته يوم الجمعة، حول مظاهرات الضرائب: كنا وسنبقى عائلة اسمها لبنان بعيدا عن المزايدات على الشاشات منذ الامس، وجع اللبنانيين وجع حقيقي وانا اعترف به وانا مع كل تحرك سلمي للتعبير عنه ولكن كيف يجب حله وهذه هي المسؤولية التي كلفنا بها الشع باللبناني ومنذ 3 سنوات اعمل على تقديم حلول حقيقية.

وتابع: بلدنا فرضت عليه ظروف خارج ارادته وهو يصرف اكثر من مدخوله ونحن لا نستطيع الاكمال على هذه الحال، والكهرباء تكلف الدولة 2 مليار دولار في السنة وسلسلة الرتب التي نلتزم بها تكلف الدولة 2 مليار اضافية.

وأكد الحريري: نحن نعمل على تخفيف الفرق بين المدخول السنوي والمصروف السنوي، والحل الحقيقي هو زيادة المدخول في البلد وزيادة النمو الذي يخلق فرص عمل، ولان الحل لا يمكن تنفيذه بإمكاناتنا لوحدنا اتفقنا مع شركائنا بالوطن وذهبنا للمجتمع الدولي.

وأوضح: الاصلاحات لا تعني الضرائب بل الطريقة التي يعمل بها لبنان يجب ان تتغير لانه لا يمكن ان نعيش في سنة 2019 ونعمل بقوانين منذ الستينات، وانا ابلغت اصدقائنا في المجتمع الدولي وطلبت منهم ضخ الاموال بناء على الاصلاحات التي قررناها والتزموا بتقديم 11 مليار دولار.

وكرر مجددا: عدت الى شركائنا في الوطن وسالتهم اذا كان الحل غير ما قمت به قالوا كلا، ولم يعترض احد، ولم يبقى "فركوشة" لم يتم وضعها امامي، واصلاح الكهرباء وحدها تمثل توفير 2 مليار في السنة، ونحن حين وصلنا للنهاية قال لا يمشي، ونحن خفضنا النفقات لأقصى درجة ووصلنا الى اتفاق وحين نصل الى خط النهاية هناك من قال لا يمشي.

و أردف: جئنا على تعيين الهيئات الناظمة هناك من قال لا تمشي، واما ان نقضيها تصفية حسابات على حساب الناس او على حساب الخارج الذي اتفقنا على تشجيعه على الاستثمار في لبنان، وكل لجنة وزارية 9 وزراء، حكومة وحدة وطنية فهمنا ولجان وحدة وطنية ولا شيء يمشي.

و شدد الحريري على لغضب اكيد نتيجة اوضاع معيشية ومسببه مستوى السلوك السياسي في البلد والتردد بالقرارات وتعطيل الدولة بكل مشكل صغير وكبير، وهناك من هو سعيد بما يحدث ونزلت منها مجموعات الى الشارع رغم ان الشارع نزل ضد الجميع منها وبالجر، ولكن هذا كله لا يلغي ان هناك وجع حقيقي انفجر بالأمس

وقال: الناس اعطتنا أكثر من فرصة خلال 3 سنوات وانتظرونا لفتح العمل ولكن الجميع مرتاح على وضعه ويعمل على تسجيل النقاط على الاخرين، واللبنانيين انتظروا خلال تعطيل تشكيل الحكومة الجدية بالعمل ولكن لم نقدم الا العراضات.

وأوضح: هناك الكثير من ينتظر ان "يبل" يده بسعد الحريري ورمى زعرانه علينا مثل ايام رفيق الحريري وهذا الشيء مقدور عليه وينحل في حينه.

وأكمل كلمته: ذهبت الى التسوية السياسية كي لا ينهار البلد وقلبت الطاولة على نفسي كي لا ينهار البلد، وانا اجول بين بلد وبلد كي نفتح الاستثمار، وبعد ما حدث بالأمس بدأت ارى الامور بعيون ثانية، الناس وجهت لنا رسالة وكانت بانتظارنا كي نوجه لها الرسالة.

وختم : منذ اشهر ننتظر شركائنا بالحكومة والوطن للسير بالحل ولكن نحن لا نستطيع ان ننتتظر ومن لديه حل غير حل يتفضل، واذا لقي حل غير هذا الحل نقول له لا لزوم لوجع الناس واصطدام الناس بالجيش ويتفضل كي نسلمه زمام الامور ويطبق الحل الذي كان بفكره ونقول له الله يوفقك، ومهما كان الحل لا وقت لدينا.

اخر الأخبار