محميات فلسطين يختتم سلسلة ورشات عمل 

تابعنا على:   15:47 2019-10-15

أمد/ نابلس: اختتم موقع محميات فلسطين الالكتروني ورشة عمل في نابلس، بعنوان " " نحو دور فاعل للهيئات المحلية في تعظيم الجدوى التنموية للمقاصد السياحية الطبيعية " بحضور عدد من ممثلي الهيئات المحلية والمهتمين في المجال البيئي وفي السياحة البيئية الداخلية.

وتأتي الورشة كاختتام لمشروع ضم 3 ورشات عمل على مدار العام بمشاركة أكثر من 15 هيئة محلية من الشمال والجنوب والوسط وبالتعاون مع وزارة السياحة والاثار والجمعية الفلسطينية للسياحة البيئية وبتمويل من مؤسسة هانس زايدل الألمانية.

وأشارت منسقة المشاريع في مؤسسة هانس زايدل الألمانية اكرام قطينه بان الورشة تأتي بعد زيارة وفد فلسطيني للاطلاع على التجربة الألمانية في تحويل النفايات الى طاقة، حيث تعتبر النفايات بمثابة مورد اقتصادي للعديد من الدول.

وأضافت بان الورشة تعقد للسنة الثانية على التوالي وينفذ خلالها العديد من اللقاءات الدورية لتبادل الخبرات ولتعزيز دور الهيئات المحلية في تطوير السياحة البيئية.

وذكرت بانه يجري العمل الان على اعداد دليل المسارات السياحية الاول في فلسطين بالتعاون مع وزارة السياحة والذي يضم مسارات عبر المحميات الطبيعية ومسارات لمواقع مهمة غنية بالتراث والتنوع الحيوي ومسارات صوفية ومسارات في البلدات القديمة.

وشملت الورشة التي استمرت يومان على محاضرات عدة محاضرات حول التنمية الاقتصادية المحلية وشرحا حول بعض مشاريع الحماية مثل طائر السمامة والبومة البيضاء ومشاريع رفع القدرات مثل تدريب مسؤولي الانشطة المدرسية والشرطة البيئية بالتعاون مع وزارتي السياحة والتعليم وسلطة جودة البيئة.

وتضمن اليوم الثاني من الورشة جولة ميدانية في بلدة سبسطية ومناقشة لعدد من المبادرات التي قدمها رؤساء البلديات الذين حضروا الورشة لتطوير السياحة البيئية في مناطقهم بالإضافة الى مشاهدة فيديو عن المسار السياحي لبلدة سبسطية والذي يضم ارث تاريخي وحضاري وطبيعي.

اخر الأخبار