مركز الديمقراطية يختتم دورة تدريبية حول مبادئ الديمقراطية في العمل النقابي

تابعنا على:   13:33 2013-10-31

أمد/ غزة : اختتم اليوم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بغزة اليوم دورة تدريبية بعنوان الديمقراطية في العمل النقابي واليات عقد المؤتمرات النقابية، استمرت لمدة ثلاث أيام بواقع 18 ساعة تدريبية، واستهدفت 16مشاركا من قيادات بعض النقابات العمالية وعدد من ممثلي اللجان العمالية في منشئات مختلفة من محافظات قطاع غزه .

وفي كلمته الافتتاحية رحب السيد نضال غبن مدير المركز بغزة بالمشاركين متمنيا أن تحقق الدورة أهدافها ويستفيد المشاركين من المواضيع المطروحة في أماكن عملهم وداخل نقاباتهم، معتبرا ان قيمة هذه الدورة تكمن في اهمية موضوعاتها التي تلامس حاجاتهم المعرفية.

قام بالتدريب نخبة من المدربين حيث استعرض فايز العمري وعبد الرازق حرارة في اليوم الأول أهم مبادئ ومفاهيم العمل النقابي وإجراءات تسجيل النقابة ، وأزمة الحركة النقابية في فلسطين .

وفي اليوم الثاني استعرض المحامي علي الجرجاوي القوانين والاتفاقيات المحلية والعربية والدولية الخاصة بالعمل النقابي ومدى ملائمتها للواقع النقابي في فلسطين، وتطرق ايضا لقانون العمل الفلسطيني والانتهاكات التي يتعرض لها العمال في القطاع الخاص بما يتعارض مع احكام القانون

أما في اليوم الثالث فقد استعرض السيد نضال غبن آليات وإجراءات عقد المؤتمرات النقابية مستعرضا العديد من النماذج لبعض النقابات التي عقدت مؤتمراتها الدورية حديثا ، واليات وضع الأنظمة الداخلية للنقابات، واجراءات تنظيم المؤتمر النقابي ومحاوره، وطريقة اجراء الانتخابات.

وفي نهاية الدورة تم توزيع الشهادات والمواد التدريبية على المشاركين حيث قدم احد المشاركين كلمة شكر للمركز لما يقدمه من دعم وإسناد للعمال والنقابات العمالية متمنيا أن يكون هناك تواصل مع المركز والنقابات من اجل خدمة الطبقة العاملة.

من الجدير ذكره أن هذه الدورة نفذت ضمن مشروع التنظيم النقابي من اجل التغيير الاجتماعي الذي ينفذه المركز بالتعاون مع مكتب المساعدات الشعبية النرويجية NPA