غزة: شبكة الشمال تنظم لقاءً توعوياً حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي

تابعنا على:   10:39 2019-10-13

أمد/ غزة: نظمت شبكة حماية الشمال التابعة لمركز صحة المرأة جباليا- الهلال الأحمر لقطاع غزة، لقاءً  توعوياً حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، والذي استهدف 20 مشاركة من أمهات الطالبات في مدرسة حفصة الابتدائية المشتركة في معسكر جباليا، وبحضور اعضاء شبكة حماية الشمال.

رحب منسق الشبكة كامل الكحلوت بالمشاركين/ات وقدم نبذة عن شبكة حماية وهدفها في الحد من العنف المبنى على النوع الاجتماعي، من خلال الانشطة التي تنفذها بالشراكة مع مركز صحة المرأة في جباليا، والهادفة لرفع مستوى الوعي المجتمعي حيال قضايا العنف، والتبليغ عن الحالات المكتشفة بهدف حماية النسيج المجتمعي من افة العنف التي اتسعت رقعته في السنوات الاخيرة.

قدمت عضو الشبكة بشرى عودة عرضاً مستفيضاً، حول سرطان الثدي الذي يصيب أكثر من ثلث النساء في فلسطين، وأعراضه، طرق الوقاية منه عبر الكشف المبكر، حيث أن الكشف المبكر للسرطان يساهم في رفع معدلات الشفاء بنسبة كبيرة.

وأشارت عودة، إلى أن العام 2018 شهد زيادة 300 حالة مكتشفة لسرطان الثدي، وهي نسبة تسترعي الاهتمام، واتخاذ الاجراءات الوقائية للحد من انتشار سرطان الثدي، خاصة وانه يحتل المرتبة الاولى  للوفيات وسط النساء.

قدمت عودة عرض عبر الـ "سي دي" وشرح عملي حول كيفية الكشف الذاتي لسرطان الثدي، مقدمة مجموعة من النصائح والتعليمات التي من شأنها أن تقى من الاصابة، وفي مقدمتها اتباع نظام تغذوي سليم متوازن، وممارسة الرياضة بشكل دوري، وتقنين استخدام الادوية الهرمونية، والاستخدام الامن لمواد التنظيف الطبيعية.

يشار أن هذا النشاط يأتي ضمن الحملة الاقليمية للتوعية بسرطان الثدي والتي تنظم كل عام تحت في شهر اكتوبر الوردي وضمن حملة " لا تترددي ، فحصك الان أمن واطمئنان".

في نهاية الورشة تم الاجابة على استفسارات المشاركين/ات وتم توزيع منشورات توعوية من قبل مركز صحة المرأة جباليا.

اخر الأخبار