لحظة بــ لحظة..

محدث .. أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية بشأن العدوان التركي علي سوريا (فيديو)

تابعنا على:   14:54 2019-10-12

أمد/ القاهرة: عقد وزراء الخارجية العرب، جلسة تشاورية مغلقة بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، يوم السبت، قبيل انطلاق أعمال الاجتماع الطارىء لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري برئاسة وزير خارجية العراق محمد علي الحكيم وحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط لبحث العدوان التركي على الأراضي السورية.

وقال أبو الغيط في كلمته، إنه على الرغم من وجود بعض التحفظات على تصرفات الجماعات السورية، إلا أن الأكراد يظلون جزء من نسيج الدولة والمجتمع السوري.

وأضاف: "نشيد بما تحمله الأكراد من دماء وعرق للتخلص من كابوس داعش في شرق سوريا، ولن نقبل أبدًا بتعرضهم للإبادة أو التطهير العرقي أو تهجيرهم من منازلهم".

وطالب تركيا بوقف فوري وكامل لكافة الأعمال العسكرية، وسحب قواتها من الأراضي السورية، محملًا إياها المسؤولية كاملة عن الأزمات الإنسانية التي ستترتب على هذا العدوان.

من جهته، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إننا في الجامعة نتطلع إلى موقف عربي حاسم وحازم لمواجهة هذا العدوان.

وقال وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، إن علينا أن نتكاتف لمواجهة هذا العدوان ومساعدة إخوتنا من السوريين الذين أجبرتهم ظروف الحرب على مغادرة أراضيهم، وأن نسعى جاهدين لئلا يكون هناك مجددا، أي نازحين أو لاجئين.

من جهته، دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إلى وقف فوري للعدوان، والتصدي لمحاولات تركيا اقتطاع جزء من الأراضي العربية.

ووصف وزير وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش، العدوان التركي، بانه "تعدٍ سافر"، مشددًا على إدانة بلاده لهذا العدوان المرفوض جملةً وتفصيلًا.

وتابع، أن الحد الأدني من الكل العربي المشترك يفرص علينا اتخاذ موقف حاسم تجاه هذا العدوان.

وطالب وزير الدولة للشؤون الخارجية، على ضرورة نغادرة كل القوات الأجنبية الأراضي السورية، وضرورة القيام بدور عربي واضح في سوريا.

من ناحيته، أكد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، أن الاجتماع الطارئ الذي ينعقد اليوم بالجامعة العربية، ليس اجتماعا ضد تركيا، بل هو اجتماع من أجل سوريا التي يجب أن تعود فورًا إلى أحضان الجامعة، وليس علينا التوقف أكثر من ذلك في انتظار ضوءٍ أخضر من هنا أو هناك.

وأضاف، أنه لا يجب إغفال الوجود الأجنبي المتعدد في سوريا، وكل هذا الوجود هو عدوان على أراضٍ عربية.
وأوضح، وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، أن هذا العدوان سيؤدي إلى كارثة تطال الجميع، مضيفًا أن بلاده لن تدخر جهدا حال انضمامها لعضوية مجلس الأمن في التصدي لكل التهديدات التي تواجه الأراضي العربية.
وفي كلمته، قال وزير خارجية موريتانيا إسماعيل ولد الشيخ، إن العدوان التركي على سوريا يعكس تطورا أمنيا وسياسيا خطيرا، مشيرًا إلى ضرورة التصدي لهذا الوضع الذي يهدد أمن واستقرار ووحدة الشعب السوري وسلامة أراضيه.

ويعقد مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية العرب، يوم السبت، اجتماعًا طارئًا؛ لبحث العدوان التركي على الأراضي السورية، بناءً على طلب من مصر.

ومن جانبها، أدانت معظم الدول الأوروبية العدوان التركي على الأراضي السورية، محذرة من أن يتسبب في تفاقم الأزمة الإنسانية هناك.

اخر الأخبار