فلسطينيات تنهي استعداداتها لدوري المناظرات في موسمها السابع

تابعنا على:   15:31 2019-10-10

أمد/ غزة: أنهت مؤسسة فلسطينيات، يوم الخميس، استعداداتها لافتتاح دوري المناظرات في موسمه السابع، لطلبة الجامعات في قطاع غزّة، بمشاركة ست جامعات فلسطينية، وذلك في مكتب المؤسسة الكائن وسط مدينة غزّة، بالشراكة مع مؤسسة أولف بالمة السويدية.

والجامعات المشاركة في الدوري تتمثّل بـ جامعة" لأزهر والجامعة الإسلامية وجامعة الأقصى وجامعة غزّة وجامعة القدس المفتوحة والكلية الجامعية.

وأتمت الفرق المتناظرة اختيار مقولات المناظرة بالقرعة، ومناقشة استراتيجية التناظر وآلية بناء الخطابات، وإثبات صحة المقولة بالأدلة والبراهين مستندين/ات إلى المناظرات التجريبية التي تمت خلال مرحلة التدريب السابقة تمهيدا للمشاركة في الدوري النهائي.

وقال عادل حسنية وهو أحد المتناظرين، عن تجربته: "منذ بداية التدريبات لدوري المناظرات فلسطين ولدي حماس شديد لليوم الذي سأناظر فيه وأقف أمام الجمهور لتقديم خطاب المقولة سواء كنت مع الفريق المؤيد أو المعارض دون اعتبار للخسارة أو النجاح فالأهم أنني شاركت بهذه التجربة".

وأضاف أن ثقافة المناظرة عززت لديه ثقافة الحوار الهادف والنقد البناء دون أي انتقاص من أي وجهة نظر مخالفة وهذا بالمجمل ما يستعدون إليه قبيل عقد الدوري النهائي بعد سلسلة التدريبات التي حصل عليها برفقة زملائه من طلاب\ات الجامعات على أيدي المدربين.

وقالت بدورها هداية حسنين وهي متناظرة في فريق آخر، إنها متفائلة لما ستقدمه في المناظرة النهائية بعد أن اجتهدت في التحضير برفقة زملائها والتركيز على جميع الملاحظات في اللقاء الأخير الذي يسبق الدوري لتخرج بخطاب قوي.

وتطمح الشابة بأن تصبح متناظرة جيدة ثم مدربة في فن المناظرات خلال الأعوام القادمة، فهي تجد أنها اكتسبت مهارات جديدة ومميزة على هذا الصعيد.

ويأتي دوري مناظرات فلسطين بين جامعات قطاع غزة؛ كبرنامج سنوي تنفذه فلسطينيات بهدف تعزيز لغة التفاهم والحوار القائم على الحجة والبرهان بين طلبة الجامعات وفق منهج كارل بوبر حيث ستخوض الفرق المرحلة الأولى بالقرعة فيما بينها لفرز ثلاثة متناظرين يتأهلوا للنهائي ومن ثم يتم حسم الفائز من بينهم.

اخر الأخبار