تقديرات إسرائيلية: خيار انتخابات ثالثة الأكثر احتمالًا في ظل استمرار الفجوات بين الأحزاب

تابعنا على:   11:00 2019-10-10

أمد/ تل أبيب: قالت مصادر سياسية إسرائيلية، يوم الخميس، إن خيار إجراء انتخابات ثالثة هو الأكثر احتمالاً، في ظل استمرار الفجوات بين الأحزاب لتشكيل حكومة وحدة.

ووفق صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، فإن مصدر سياسي كبير، أوضح أن "الأحزاب ليس لديها نية للتخلي عن شروطها، وخاصةً الليكود الذي يرفض التخلي عن الكتلة اليمينية، في حين أن حزب أزرق - أبيض يتمسك بوعوده للناخبين من حيث رفض أن يكون بنيامين نتنياهو رئيسًا للوزراء في ظل الاتهامات بإمكانية تورطه بقضايا فساد".

وقال المصدر: "إنه بالرغم من تقديم رئيس حزب "إسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، خطة من أجل تفادي انتخابات ثالثة وتشكيل حكومة وحدة، إلا أن ذلك يبدو مستحيلاً في ظل تمسك كل طرف بشروطه".

ورفض حزب الليكود خطة ليبرمان واتهمه بأنه يفضل حكومة يسارية بقيادة غانتس، بدعم خارجي من الأحزاب العربية.

فيما اعتبر حزب أزرق- أبيض خطة ليبرمان بأنها دعوة لليكود للاستيقاظ وإجراء مفاوضات هادفة وواضحة والاتفاق على الخطوط الأساسية لأي حكومة.

الجدير ذكره، أن ليبرمان طرح مبادرة لتشكيل حكومة وحدة إسرائيلية، وسط تعثر محاولات المكلف بنيامين نتنياهو بتشكيل حكومته الخامسة بعد النتائج غير الحاسمة التي أفرزتها الانتخابات الأخيرة.

واقترح تشكيل فريق عمل مشترك مكون من "أزرق أبيض" والليكود و"يسرائيل بيتينو"، لصياغة المبادئ الأساسية التي ستقوم عليها الحكومة.

وفي المرحلة الثانية، وفقا للمبادرة، يتم اعتماد مقترح الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، المتعلق برئاسة الحكومة الإسرائيلية، والذي يقضي بأن يتولى نتنياهو رئاستها، ولكن في حال تعذر عليه القيام بمهامه، بسبب تقديم لائحة اتهام ضده، يتنحى ويتولى رئاسة الحكومة مكانه رئيس كتلة "أزرق أبيض"، بيني غانتس.

وفي المرحلة الثالثة، سيتم تشكيل حكومة وحدة من الأحزاب الثلاثة، التي يتعين عليها المصادقة مباشرة على ميزانية الدولة للعام 2020، بالإضافة إلى إقرار ميزانية الجيش عبر خطة لعدة سنوات لاستخدامها في السنوات العشر القادمة.

وفي المرحلة الأخيرة، يتاح لجميع الأحزاب والكتل البرلمانية التي توافق على المبادئ الأساسية لبناء حكومة الوحدة، فرصة الانضمام إليها.

اخر الأخبار