وزارة الاتصالات بغزة تحتفل باليوم العالمي للبريد

تابعنا على:   22:30 2019-10-09

أمد/ غزة: نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بغزة ورشة عمل حول البريد  بمناسبة اليوم العالمي للبريد الذي يصادف يوم التاسع من اكتوبر من كل عام  وذلك في قاعة الاجتماعات بالوزارة بحضور المستشار اول م. مروان حماد وعدد من مسؤولي الوزارة وممثلي شركات البريد  والنقل السريع  في غزة  .

وافتتح  اللقاء الذي اداره محمد ابو شنب من الادارة العامة للتراخيص مدير عام البريد أ. رياض  عودة، حيث قدم نبذة عن البريد الفلسطيني واهميته مبينا ان  البريد هو احد اهم المرافق الحكومية ويسعى دوما لتلبية احتياجات المجتمع في كافة المجالات كما يسهم في اعمال التنمية المختلفة  .

وتطرق عودة الى اهم الانجازات التي حققتها الادارة العامة للبريد ومنها  تطوير وتأهيل  العديد من مكاتب البريد  ومتابعة حوسبة مكاتب البريد  ومتابعة استكمال الارشفة الالكترونية للمستندات المالية وابرام عقود واتفاقيات مع القطاع الخاص والبلديات والجامعات  لمنح تسهيلات  للموظفين والطلبة  .

واستعرض مدير عام البريد  ابرز الاحصائيات المتعلقة بعمل البريد  مبينا ان عدد  المشتركين في التسديد الالي  للمؤسسات بلغ(3860) مشترك، كما بلغ عدد المستفيدين من خدمات البريد ( 809376) مستفيد، فيما بلغ عدد معاملات السحب( 21772) معاملة، وبلغ عدد معاملات المقبوضات (113388 )معاملة في حين بلغ عدد معاملات صرف الرواتب( 793157 ) معاملة ،وبلغ عدد البعائث البريدية الواردة (66039)  بعثية، فيما بلغ عدد صناديق البريد المؤجرة(166 ) صندوقا .

من جانبه قدم مدير الخدمات البريدية منذر كراز   ورقة عمل بعنوان " واقع وتحديات العمل في البريد الفلسطيني" تحدث خلالها  حول حرص الوزارة على تقديم أفضل الخدمات البريدية لمختلف قطاعات المجتمع الفلسطيني ومواكبة وسائل التكنولوجيا الحديثة في تقديم الخدمات البريدية وتعزيز الأنشطة المالية في الخدمات البريدية المتاحة.

وبين كراز ان الوزارة تقدم  خدمات بريدية و مالية متعددة للجمهور والجهات الحكومية والقطاع الخاص.

 واضاف ان الوزارة تحرص على أن تكون هذه الخدمات متطورة وتتلاءم مع التطور العلمي والتكنولوجي وتستجيب لحاجات الجمهور باستمرار، ومن هذه الخدمات: الاشتراك في خدمة الصناديق البريدية المخصوصة، وخدمة الطرود البريدية الواردة وهي خدمة بريدية يتم بواسطتها استقبال ومعالجة الطرود التي تحتوي على هدايا وعينات وبضائع تجارية إلى داخل وخارج البلاد وكذلك اصدار الطوابع البريدية وخدمة الاستعلام عن البريد المسجل والطرود البريدية.

وبين كراز أن البريد يقدم خدمات مالية متنوعة تشمل فتح حساب جاري للأفراد في بنك البريد وخدمات مالية للأفراد والمؤسسات وخدمة الاستعلام عن بيانات بنك البريد وتحويل رصيد مالي من حساب الي حساب و الشيك الالكتروني، وصرف رواتب الموظفين والمساعدات الانسانية ، وخدمة التقسيط والبيع الاجل بالمشاركة مع القطاع الخاص، وخدمة تسديد الرسوم الجامعية لبعض الجامعات عن طريق المستحقات.

بدوره قدم مدير دائرة الحركة البريدية في الوزارة  د. محمد صالح  ورقة عمل حول التجارة الالكترونية عبر البريد وتطورها مشيرا  الى ان حجم التجارة الالكترونية  ارتفع بشكل  كبير متوقعا ان يبلغ حجم تجارة التجزئة الالكترونية مع نهاية عام 2021  ما نسبته 15% من حجم تجارة التجزئة على مستوى العالم بعد ان كانت 7.4%  عام 2015 .

واوضح ان حجم التجارة الالكترونية مع نهاية عام 2018 بلغ قرابة( 2.356 ) تريليون دولار امريكي .

وتطرق صالح الى التجارة الالكترونية في فلسطين وقال انها ظهرت منذ بداية عام 2008 مشيرا الى ان قرابة عشرة الاف مواطن يتعاملون مع البريد في قطاع غزة في مجال التجارة الالكترونية.

 وبين انه عدد الرزم والطرود الواردة الى قطاع غزة بلغ خلال العام الحالي( 46210 ) طردا حتى نهاية سبتمبر الماضي في حين في نهاية 2018 بلغ  ( 62178) طرد ورزمة اما في عام 2017 فقد بلغ عدد الرزم والطرود( 42152 ) طرد ورزمة .

واوضح صالح ان البريد يواجه تحديات تشمل اجراءات وعراقيل الاحتلال اضافة الى عدم وجود ربط بين منظومة البريد الفلسطيني ومنظومة الاتحاد العالمي للبريد 

كلمات دلالية