غزة: فلسطينيات تقدّم مبادرة لتوحيد الجسم الصحافي

تابعنا على:   13:45 2019-10-05

أمد/ غزة: قدمت مؤسسة فلسطينيات إلى نقابة الصحافيين/ات رسميًا يوم السبت، مبادرة لتوحيد الجسم الصحافي باسم "نادي الإعلاميات الفلسطينيات" أحد برامج فلسطينيات، وذلك من أجل إنهاء الانقسام في نقابة الصحافيين/ات وتوحيد الجسم الصحافي.

وكانت فلسطينيات طرحت المبادرة في الجلسة الختامية لأعمال مؤتمر الإعلاميات يتحدثن 4 الذي تم عقده أمس تزامنًا بين الضفة الغربية وقطاع غزة، ووعدت حينها النقابة بالرد على المبادرة عند استلامها بشكل رسمي.

وقالت الإعلامية وفاء عبد الرحمن مديرة فلسطينيات، التي سلّمت المبادرة لنقيب الصحافيين  ناصر أبو بكر، إن المبادرة تم طرحها مرتين سابقتين في العامين 2012 و 2016، وجرى تطويرها في العام الحالي، آخدة  بالاعتبار المستجدات التي طرأت على العمل الصحافي خاصة في ظل إعلان نقابة الصحافيين/ات عزمها إجراء انتخابات أواخر العام الجاري، رغم الحاجة للتأجيل من أجل منح وقت كافٍ للتحضيرات.

وتتكون مبادرة نادي الإعلاميات التي حملت اسم "نقابة صحافيين مهنية ومستقلة وتضم الجميع معاً لمواجهة الاحتلال والمؤامرات التي تستهدف قضيتنا، توطئة ومبادئ أساسية وبنود تتعلق بالعضوية وحق الترشح، والإشراف على الانتخابات.

وتتخذ المبادرة من تجربة نادي الإعلاميات إلهامًا، إذ حافظت الصحافيات على وحدة النادي الذي فتح أبوابه لجميع الصحافيات بغض النظر عن خلفياتهن السياسية والجهوية، حتى باتوا عونًا لبعضهن خلال سنوات الانقسام، وبقي مظلّة لهن، ولمسنا رغبة غالبيتهن في طي صفحة الانقسام وفتح صفحة جديدة لبناء جسم نقابي يضم الجميع، دون المساس بالتنوع داخل هذا الجسم.

وركّزت المبادئ الأساسية التي انطلقت منها المبادرة على تمتين نقابة الصحافيين كجسم نقابي قوي ومؤثر يضم كل الصحافيين والصحفيات الفلسطينيين، وأن الانتساب لها حق فردي وطوعي لكل صحفي وصحفية يلبيان شروط العضوية المتفق عليها في المؤتمر العام لسنة 2012، ومعايير الاتحاد الدولي للصحافيين.

وتعزز المبادرة استقلالية النقابة واخراج الصحافيين/ات والنقابة من دائرة الاستقطاب الفئوي والجهوي والانقسام، والتدخل الايجابي لصالح الصحافيات ضمن كوتا لا تقل عن 40% - كحد أدني-، كما طالبت المبادرة بالتعهد الخطي بالالتزام بميثاق أخلاق العمل الصحفي والنظام الداخلي للنقابة كشرط للعضوية، وأن تدعم النقابة الجديدة المنتخبة حق التعويض للمتضررين من صحفيات وصحفيين جراء الأذى الذي لحق بهم/ن جراء الانقسام والمناكفات السياسية.

وتنطلق المبادرة من عدة نقاط أولها تأجيل الانتخابات التي أعلنت عنها نقابة الصحافيين/ات نوفمبر 2019 لموعد آخر هو مارس 2020 لإعطاء وقت كاف للتحضيرات، وفتح باب العضوية وحث الصحافيات والصحافيين على تقديم طلباتهم/ن، وأن يقوم نادي الإعلاميات بتسمية عضوة منه في لجنة العضوية لدراسة الطلبات الجديدة والبت فيها لخمسة شهور من لحظة التوقيع على المبادرة، على أن تقوم النقابة لاحقًا بنشر أسماء الأعضاء والعضوات للطعن والاعتراض.

وتطرح المبادرة أن حق الترشح لهذه الدورة الانتخابية يحق لكل الأعضاء / العضوات المسجلون والمسجلات والمسددون/ات لاشتراكاتهم/ن قبل تاريخ 31/12/2019 على أن يكونوا/ن ممارسين/ات للمهنة ما لا يقل عن 3-5 سنوات، وأن تجري الانتخابات على قاعدة التمثيل النسبي "قوائم"، تحت إشراف لجنة مستقلة بمشاركة لجنة الانتخابات المركزية، بشكل متوازٍ في الضفة الغربية وقطاع غزة.

اخر الأخبار