بيان هام للمالية حول الرواتب..

ملحم: وفد فلسطيني إلى القاهرة لبحث سبل الانفكاك التدريجي عن إسرائيل

تابعنا على:   00:02 2019-10-01

أمد/ رام الله: قال المتحدث باسم حكومة  رام الله، إبراهيم ملحم، مساء الاثنين، إن الزيارة إلى مصر جاءت بتوجيهات من الرئيس محمود عباس، وفق رؤية استراتيجية لبدء الانفكاك التدريجي عن سلطات الاحتلال، مشيراً إلى أن بدء تطبيق هذه الرؤيا،  كان بزيارة الأردن والعراق.

وأضاف خلال لقاء متلفز عبر تلفزيون (فلسطين) التابع لسلطة رام الله، أن تلك الزيارة هي الأولى من نوعها إلى مصر، منذ بداية تأسيس السلطة لكونها تكتسب أهمية كبيرة واستثنائية بالنظر إلى حجم  الوفد الوزاري الذي سيضم العديد من الوزراء في مختلف التخصصات، وبالنظر الرؤية الاستراتيجية وأهمية ودور القاهرة في الاستجابة لمتطلبات الاسناد والدعم للشعب الفلسطيني وللقضية الفلسطينية في هذه المرحلة الأكثر خطورة التي تواجه القضية الفلسطينية".

وأوضح ملحم أن زيارة القاهرة، ستكون يوم الاثنين المقبل، وستستمر لمدة يومين أو ثلاثة، وستكون برئاسة رئيس الوزراء، د.محمد أشتية، وستضم العديد من الوزراء من مختلف التخصصات.

أمد/ وأضاف المتحدث باسم الحكومة: أن الدعوة الكريمة تأتي من رئيس الوزراء المصري د. مصطفى مدبولي، تنطوي على أهمية كبيرة واستثنائية، وستكون أكثر أهمية بالنتائج المتوقعة من هذه الزيارة، لأنها ستعزز من عمق العلاقات مع الأشقاء العرب، لاسيما مصر، وزيادة العلاقات والتبادلات.

وحول سبل توسيع العلاقات الاقتصادية بين فلسطين ومصر، قال ملحم  :"بالتأكيد وجود وزير الاقتصاد سيفتح آفاقاً للتعاون الاقتصادي الواسع مع جمهورية مصر العربية، الوزراء المعنيين سيقدمون صباح الثلاثاء، أجندة خاصة لكل وزارة حول ما هو مطلوب، للتباحث بشأنه مع الأشقاء المصرين.

وشدّد على أن أهمية هذه الزيارة والنتائج المرتقبة، من شأنها أن تعمق وتعزز العلاقات الفلسطينية العربية، وتلبي التوجهات الفلسطينية، نحو الانفكاك التدريجي مع سلطات الاحتلال، وإيجاد بدائل عن الاحتلال في مسائل الاقتصاد والصحة، والتبادل السلعي، والاتفاقات في مجالات التربية والتعليم، والحكم المحلي والسياحة، وجميع المجالات التي تتعلق بالشؤون الاقتصادية والمالية، إضافة للمعاني والدلالات السياسية الكبيرة التي تكتسبها هذه الزيارة بالنظر إلى دور مصر المحوري والأساسي في حل القضية الفلسطينية، وفي درء المخاطر الكبيرة التي تواجه المشروع الوطني الفلسطيني، في ضوء ما ينسج من خطط لتصفية القضية الفلسطينية، لعل الموقف المصري والمواقف العربية تشكل حائط الصد أمام أي محاولة للنيل من قضيتنا.

وأضاف: "نراهن على الأشقاء في العالم العربي لتقديم الإسناد للفلسطينيين، وخلف كل هذه القضايا هناك رؤية سياسية".

وفيما يتعلق برواتب هذا الشهر، قال ملحم:  إنه تم الاتفاق أن تصدر وزارة المالية يوم الثلاثاء، بيانا حول هذا الموضوع، مشيدا بصمود وثبات الموظفين.

واعتبر أن المعاناة التي يكابدها موظفو القطاع العام واحدة من "الأكلاف الغالية" التي تدفع في سبيل عدم الرضوخ لمحاولات السطو على أموال "المقاصة" ومخصصات الشهداء والأسرى.

ونوه إلى عدم وجود أي اختراق حتى اللحظة في مسألة السطو الإسرائيلي على أموال "المقاصة"، مجددا التأكيد على رفض استلامها منقوصة شيكلا واحدا.

وشكر ملحم السعودية والكويت والجزائر وقطر على ما يقدموه من مساعدات للشعب الفلسطيني، داعيا الدول العربية لتوفير شبكة أمان مالية "لتمدنا بمزيد من الثبات والصمود والقوة أمام التحديات الكبيرة".

 

 

اخر الأخبار