مركز حماية يدعو لتدخل عاجل لإنقاذ الأسير العرابيد

تابعنا على:   14:21 2019-09-30

أمد/ غزة: دعا مركز حماية لحقوق الإنسان لتدخل عاجل من أجل انقاذ حياة الأسير سامر العرابيد، مدينًا سياسة الإعدام البطيء للأسرى التي تنتهجها إدارة مصلحة سجون الاحتلال الاسرائيلي بحق الأسرى الفلسطينيين في سجونها عبر أساليب التعذيب والإهمال الطبي.

وقال المركز في بيان لها الاثنين، إنه وفقًا لمتابعاته فإن الأسير العرابيد "44 عاما" الذي يقبع في مركز تحقيق "المسكوبية" غربي القدس تعرض للتعذيب الشديد خلال التحقيق معه ما أدى لإصابته بكسور وفقدانه للوعي، نُقل على إثره لمستشفى هداسا، حيث تشير المعلومات إلى أنه فاقد للوعي ويعاني من عدة كسور في أنحاء متفرقة من جسده".

وحمّل المركز سلطات الاحتلال وإدارة مصلحة السجون، المسؤولية الكاملة عن حياة العرابيد، مؤكدًا أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال بانتهاجها سياسة العنف والتعذيب بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين تنتهك المعايير الدولية الخاصة بحقوق المعتقلين، وتتجاوز الحماية القانونية التي وفرها القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان للمعتقلين.

ودعا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته والخروج عن حالة الصمت تجاه ما يتعرض له الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

كما دعا السلطة الفلسطينية لإحالة ملف جرائم الاحتلال بحق الأسرى والمعتقلين للمحكمة الجنائية الدولية، والأمم المتحدة ومجلس حقوق الانسان الى ضرورة ارسال لجنة دولية محايدة للاطلاع على أوضاع الأسرى الفلسطينيين والتحقيق في الجرائم التي يتعرضون لها داخل السجون.

اخر الأخبار