لبنان يستعد لحفر أول بئر استكشاف نفط

تابعنا على:   23:34 2019-09-28

أمد/ بيروت:قالت وزيرة الطاقة والمياه في لبنان ندى بستاني خوري إن لبنان يدخل "مرحلة العد العكسي لحفر البئر الاستكشافية الأولى".

ونشرت الوزيرة عبر حسابها الرسمي على تويتر صوراً من وصول الشحنة الأولى من المعدات المخصصة لعمليات حفر آبار النفط إلى مرفأ بيروت يوم السبت.

وعلقت الوزيرة بالقول: "بعد اكتمال وصول الشحنة الأولى من المعدات المخصصة لعمليات الحفر الى مرفأ بيروت اليوم يدخل لبنان مرحلة العد العكسي لحفر البئر الاستكشافية الأولى في الرقعة رقم 4".

واستناداً إلى المسوحات، ستشهد الرقع رقم 4، الواقعة قبالة بلدة الصفرا الكسروانية، شمال مدينة بيروت، وعلى بُعد 30 كلم عن الشاطئ، حفر البئر الاستكشافي الأول على أن يليها خطوات إجرائية لحفر البئر قبل نهاية العام الجاري.

أما الخطوة الثانية، فهي بدء الحفر الاستكشافي في الرقعة رقم 9، وهي متوقفة على جملة من الأمور التقنية والإدارية، والأهم، أنها تنتظر المؤشرات الإيجابية للحفر الاستكشافي في الرقعة رقم 4.

وذكر موقع "المدن" اللبناني، أن حفر بئر استكشافي لا يعني البدء باستخراج النفط، فهذه مرحلة طويلة بعد. وتقنياً، الاستكشاف يعني التأكد من ماهية المخزون المتواجد في الرقعة المستهدفة، هل هو نفط أم غاز، وهل الكمية الموجودة هي كمية تجارية أم لا؟

كلمات دلالية