محدث- انفجارات في أفغانستان تزامناً مع انطلاق الانتخابات الرئاسية

تابعنا على:   09:45 2019-09-28

أمد/ كابول: بدأ الأفغان الإدلاء بأصواتهم صباح يوم السبت، في انتخابات رئاسية تجري في يوم واحد لاختيار الزعيم الجديد للبلاد للسنوات الخمس القادمة.

وذكر مسؤولو الانتخابات، أنه تم فتح الاقتراع عند الساعة 7:00 صباحاً بالتوقيت المحلي، وستم إغلاق عند الساعة 3:00 عصراً في الولايات الـ34 للبلاد.

وفي ذات السياق، أفادت مصادر إعلام أفغانية، بوقوع عدة انفجارات في مدن أفغانية، خلال انتخابات الرئاسة.

وأوضح مسؤولون، أن الانفجارات وقعت في العاصمة كابول وغزنة وجلال آباد، وذلك بعد انفجار داخل مركز اقتراع بمدينة قندهار جنوبي البلاد، ما أسفر عن إصابة 15 شخصاً كلهم رجال.

يشار إلى أن الانفجارات وقعت عقب فتح مراكز الاقتراع أبوابها أمام المواطنين لانتخاب رئيس جديد للبلاد.

وتواجه الانتخابات خطر وقوع أعمال عنف، خصوصاً أن طالبان شنت في الآونة الأخيرة سلسلة هجمات استهدفت مقار الحملات، والتجمعات الانتخابية وأهدافاً أخرى مرتبطة بالاستحقاق الرئاسي.

الجدير ذكره، أن هذه هي الانتخابات الرئاسية الرابعة في أفغانستان منذ عام 2001، عندما تم الإطاحة بنظام حركة "طالبان".

ويخوض الانتخابات ما مجموعه 18 مرشحاً، لشغل منصب الرئاسة لمدة 5 سنوات، ومن بين المرشحين الرئيس الحالي محمد أشرف غني والرئيس التنفيذي للحكومة عبد الله عبد الله.

وتم تسجيل أكثر من 9.4 مليون ناخب مؤهل، 35% منهم من النساء، للإدلاء بأصواتهم خلال الانتخابات التي تجري السبت، كما أدلى كل من رئيس أفغانستان أشرف غني والرئيس التنفيذي عبد الله عبد الله بصوتيهما في مركزين انتخابيين في كابول.

وشكر غني الشعب الأفغاني لاختياره الخروج إلى مراكز الاقتراع والتصويت على الرغم من تهديدات حركة طالبان بعرقلة الانتخابات.

يشار إلى أن غني وعبد الله يتقاسمان السلطة في حكومة وحدة وطنية تم تشكيلها بوساطة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري بعد انتخابات رئاسية شابتها الفوضى والتلاعب عام 2014، حيث لم يتقبل نتيجتها الرئيس التنفيذي.
 

اخر الأخبار