في غياب الدعم القطري..

أبو حسنة: الأونروا تحصل على تعهدات مالية منها 100مليون دولار من السعودية والإمارات

تابعنا على:   19:39 2019-09-27

أمد/ غزة: أعلن المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، عدنان أبو حسنة، أن الوكالة حصلت على تبرعات جديدة، خلال اجتماع عُقد على هامش جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعقد الاجتماع الوزاري لدعم "الأونروا"، مساء الخميس، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، بدعوة من الأردن والسويد، وبحضور الأمين العام للأمم المتحدة وأكثر من 25 دولة ومنظمة دولية.

وقال أبو حسنة في تصريحات صحفية، إن أهم تلك التبرعات خلال الاجتماع المذكور جاءت من المملكة العربية السعودية التي تبرعت بخمسين مليون دولار لسد العجز الحالي، الذي يقدر بـ120 مليون دولار.

وأضاف أن دولًا أخرى تعهدت بدعم ميزانية "الأونروا" وعلى رأسها فرنسا واليابان والاتحاد الأوروبي وتركيا وإيرلندا، منوها إلى أن دولة الإمارات قررت قبل أسابيع أيضا التبرع بخمسين مليون دولار للوكالة.

وتابع أبو حسنة: "كان من الواضح أيضا التأييد الكبير الذي حصلت عليه الأونروا لتجديد تفويضها من عشرات الدول الأعضاء في الجمعية العامة الذين أكدوا على أهمية دورها وحيوية تحديد تفويضها".

وخلال الاجتماع قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، إن الدعم الدولي المسؤول والإنساني لوكالة "الأونروا" منح اللاجئين الفلسطينيين حقوقهم في التعليم والرعاية الصحية والحماية والحياة الكريمة في غياب حل عادل لقضيتهم.

وشدد في كلمة له، على ضرورة الحفاظ على "الأونروا" التي تمثل الذاكرة التراكمية لمأساة الشعب الفلسطيني حتى عودة هؤلاء اللاجئين بيوتهم ووطنهم.

وشكر رئيس الوزراء، جميع البلدان والمنظمات المانحة الحاضرة على موقفها الواضح، خلال الاجتماع، بشأن الحفاظ على "الأونروا" وتأكيد تجديد تفويضها في الاجتماع المرتقب قبل نهاية العام، والتعهد خلال الاجتماع بمساعدات مالية إضافية تغطي عجز موازنة الوكالة للسنة الحالية.

وقال: نشكر الأردن والسويد على عقد هذا الاجتماع المهم، وتوفير منتدى رفيع المستوى، ودعم لجهودنا الجماعية لضمان استمرارية برامج الأونروا وخدماتها الأساسية لـ 5.5 مليون لاجئ فلسطيني، مسجلين لدى الوكالة في جميع مجالات عملياتها في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية وقطاع غزة".

اخر الأخبار