استطلاع لصحيفة "اسرائيل اليوم": غالبية الإسرائيليين لا يرغبون بإجراء انتخابات ثالثة

تابعنا على:   10:09 2019-09-27

أمد/ تل أبيب: كشف استطلاع رأي أجرته صحيفة "اسرائيل اليوم" العبرية، عن عدم رغبة الإسرائيليين في إجراء انتخابات ثالثة.

وتساءلت الصحيفة العبرية عبر موقعها الإلكتروني يوم الجمعة، إنّه في حال فشل نتنياهو وغانتس، معًا أو بشكل منفصل في تشكيل حكومة، هل يجب الشروع في حملة انتخابية جديدة والتي ستكون الثالثة هذا العام؟، أجاب 60% لا، و26% نعم.

أمّا بالنسبة، لمن يفترض أن يكون أول رئيس للوزراء إذا تقرر التناوب، فإن بنيامين نتنياهو يتفوق بفارق بسيط، حيث يفضله 44% أولاً - مقابل 40% يؤيدون بيني غانتس، وقال 16% أنهم لا يعرفون

وبحسب الصحيفة العبرية، بعد الانتخابات أعلن ليبرمان أن حزبه لن يجلس في حكومة مع  المتدينين والمعسكر الديمقراطي والأحزاب العربية، هل هذا الموقف له ما يبرره؟

 52% لا

 30% أيدوا ذلك

وأكدت، أنه في وقت سابق من هذا الأسبوع أكد رئيس حزب يهدوت هتوراة يعقوب ليتسمان أن الأحزاب الدينية لن تكون في حكومة مع يائير لابيد، هل هذه المقاطعة لها ما يبررها؟

42% لا

34% نعم

81% من الناخبين من الأحزاب الدينية قالوا إن مقاطعة لابيد مبررة.

وحول تشكيلة الحكومة فإن 29% يفضلون حكومة بالفكرة التي يسعى إليها أفيغدور ليبرمان وأزرق أبيض، وهي: حكومة وحدة تضم الليكود وأزرق أبيض و"إسرائيل" بيتنا، 25% قالوا أنهم يريدون حكومة وحدة واسعة تشمل حزب الليكود وأزرق أبيض وأحزاب أخرى من اليمين واليسار، 23% يفضلون التخلي عن الشراكة مع أزرق أبيض شريطة تشكيل حكومة، 9% يرغبون بحكومة يسار مع أحزاب دينية.

اخر الأخبار