أبو الرب: الأوقاف وضعت خطه لتزويد المساجد والمؤسسات التابعه لها بالطاقة الشمسية البدلية

تابعنا على:   13:45 2019-09-21

أمد/ رام الله: أعلن وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب، أنه بتوجيهات من رئيس وزراء حكومة رام الله د. محمد أشتية، تم البدء بوضع خطه مدروسه من أجل ربط أكبر عدد من المساجد والمؤسسات التابعة للوزارة بالطاقة الشمسية البدلية، واستغلال أسطح المساجد لهذا الخصوص.

 وقال أبو الرب، إنه حتى اليوم تم تزويد أكثر من  50 مسجداً بخلايا الطاقه الشمسية وكذلك بعض المؤسسات التابعه للوزارة، ولجان الزكام ومؤسسات الأيتام.

 وأكد أن هناك شراكة مع عدد من المؤسسات المحلية الداعمة لمثل هذه المشاريع التي تعود بالنفع على الجميع، والتي شملت معظم محافظات الوطن وتركزت بشكل أساسي في محافظتي قلقيلية وطولكرم وكذلك مشفى الرازي في جنين التابع للجنة زكاه جنين المركزية .

واوضح ابو الرب الى أن هذا المشروع سيسهم في التخفيف من أعباء وزارة الأوقاف في تسديد فواتير الكهرباء، الى جانب تخزين الطاقة الفائضة عن حاجة المسجد، وبالتالي امكانية توزيعها على سكان المنطقة أو البلدة للحد من انقطاع التيار الكهربائي.

ودعا لجان رعاية المساجد للتركيز على إقامة وتمويل مثل هذه المشاريع، لما لها من أهمية اقتصادية، مؤكداً أن الخطه الموضوعه سيتم العمل على تنفيذها بحيث سيتم ربط عدد من المساجد والمنشآت الوقفية بشكل دوري، وسيتم التوجه إلى جهات شريكه من أجل المساعدة في ذلك.

وأضاف أبو الرب، إنه مع نهايه الشهر الجاري سيتم عقد لقاءات مع مدراء الاوقاف من أجل الوقوف على ماهو مطلوب، وانجاز التنمية المطلوبه في مختلف جوانب العمل وسبل تطوير المنظومة التي تحقق ترشيد النفقات.

اخر الأخبار