محافظة أريحا والأغوار تنظم أمسية شعرية

تابعنا على:   23:09 2019-09-18

أمد/ أريحا:  استضافت محافظة أريحا والأغوار، مساء يوم الأربعاء، أمسية شعرية بالتعاون مع الرابطة العربية للثقافة والأدب/بغداد فرع فلسطين. بحضور يسرا السويطي نائب محافظ اريحا والاغوار وعلي السنتريسي ممثلا عن د.صائب عريقات أمين سر تنفيذية المقاطعة ومسيون سلامة مديرة وزارة الثقافة بالمحافظة والرائد بشير حشاش عن الامن الوطني والفت الياسيني مسؤولة الثقافة بالمحافظة, وعدد من اعضاء صالون مي زيادة الثقافي والشعراء رواد الانشطة الثقافية والأدبية بالمحافظة.

ورحبت السويطي بالحضور مؤكدة حرص المحافظة على احتضان الأنشطة الثقافية والادبية وأن أبواب المحافظة مفتوحة لاحتضان وتقديم كل دعم ممكن لتنشيط المشهد الثقافي بالمحافظة، ناقلة تحيات المحافظ جهاد أبو العسل للحضور.

وتحدث د سعيد عياد الرئيس الفخري للرابط في فلسطين مؤكدا ان الرابطة تمكنت وخلال فترة وجيزة ان تنسج خيوطا وتراكم امتدادا في مختلف محافظات الوطن  في محاولة جادة للتنشيط المشهد الثقافي في فلسطين وان الرابطة نفذت خلال فترة قصيرة خمسين نشاطا مؤكدا على اهمية ومكانة اريحا كمدينة عريقة وتشكل ذاكرة المكان والوجود. وتطرق د.عياد الى الجهد الذي تقوم بيه جامعة بيت لحم لاصدار كتاب يؤرخ لمئة شخصية ثقافية وفنية وسياسية وأدبية في اطار التحضير لاختيار بيت لحم عاصمة للثقافة 2020  منوها ان العمل جار لاختيار اريحا العاصمة التالية  وبين عياد ان هذه الانشطة والتأريخ التوثيقي والفيلمي والوثائقي في اطار الرواية والحكاية الفلسطينية صاحبة التاريخ والثقافة والفن والأدب في ارض كنعان.

وثمن د.نزار الطروة كل الجهود التي اسهمت وتسهم في تشجيع الادب والثقافة وتعميق نكهة التذوق بكل ما هو جميل مشيدا بالتعاون مع المحافظة وانه النشاط الثاني خلال اقل اشهر قليلة

وافتتحت الأمسية الشاعرة أسمى وزوز رئيسة الرابطة بفلسطين بإلقائها قصيدتي "من رحم الحرب"، و"سيد النور"، ثم الشاعر شفيق الرجبي بقصيدة "أريحا أنت لي وطن.. أنت لي بيت" و"فلسطيني على الاطلال".

وألقى نزار الطروة قصيدة من الشعر العربي مستنهضا العرب أن يسترجعوا حضارتهم ومجدهم التليد.

وتوالت المشاركات الشعرية من عمران الياسيني، ، وإياد الطميزي ، وابراهيم النجوم، وزياد الومضة  التي عكست تنوع مدارسهم الشعرية.

وتخلل الحفل عزف على العود وآلات موسيقية بقيادة الموسيقار حسن الرجوب وقدم الفنان الفلسطيني عدي الريماوي اغاني طربية تعبر عن اصالة الفن ألعربي, واغان من التراث الوطني الفلسطيني  نالت استحسان الحضور.