انتخابات الكنيست الإسرائيلي: المؤشرات الأولية تنهي "زمن نتنياهو"...والمشتركة الثالثة

تابعنا على:   22:18 2019-09-17

أمد/ تل أبيب: أغلقت عند الساعة العاشرة من مساء ايوم الثلاثاء، صناديق اقتراع الانتخابات الإسرائيلية، فيما بدأت وسائل الاعلام العبرية ببث نتائج عينات استطلاع اجرتها بين صفوف المقترعين ولمن منحوا اصواتهم.

أغلقت مراكز الاقتراع في إسرائيل أبوابها معلنة نهاية يوم الانتخابات للكنيست الثانية والعشرين في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت فلسطين، ولكي تبدأ عملية فرز الأصوات مباشرة وتدفق النتائج الى اللجنة المركزية للانتخابات التي ستعنى في الأيام القليلة القادمة بنشر نتائجها الرسمية.

ولكن والى حين تتم كل هذه الاجراءات الرسمية، لدينا نتائج سريعة يترقبها كل من يتابع الشأن الإسرائيلي، وهي نتائج عينات انتخابية تقيمها جهات استطلاع رأي الجمهور.

هذه العينات الانتخابية خلصت الى نتائج أولية غير الرسمية لانتخابات الكنيست الانية والعشرين والتي يمكن اعتبارها قريبة الى حد كبير من النتائج التي ستنتهي اليها عملية فرز الأصوات في نهاية المطاف.

    قناة "كان 11" للتلفزيون الإسرائيلي

حزب الليكود – 32، تحالف أزرق ابيض" – 32، القائمة "المشتركة" – 12، حزب "يسرائيل بيتينو" – 10، حزب "شاس" – 9، حزب "يهدوت يتوراة"- 8، قائمة "يمينا" – 7، "المعسكر الديمقراطي" – 5، تحالف "العمل – غيشر"- 5.

تظهر هذه النتائج ان كتلة اليمين برئاسة نتنياهو مؤلفة من 56 نائبا بينما تتألف الكتلة المنافسة "الوسط يسار" بزعامة بنيت غانتس من 45 نائبا وإذا ما أنضم اليها النواب العرب فستصبح 58 نائبا.

وفي كلا الحالتين لن يتمكن أي من الطرفين من تشكيل حكومة بدون حزب "يسرائيل بيتينو" بزعامة ليبرمان الذي منحته نتائج العينات 8 مقاعد. 

    القناة 13 للتلفزيون الإسرائيلي

تحالف أزرق ابيض" – 33، حزب الليكود – 31، القائمة "المشتركة" – 13، حزب "شاس" – 9، حزب "يسرائيل بيتينو" – 8، قائمة "يمينا" – 8، حزب "يهدوت يتوراة"- 8، "المعسكر الديمقراطي" – 6، تحالف "العمل – غيشر"- 6.

تتألف هنا كتلة اليمين بزعامة نتنياهو من 56 نائبا بينما تتألف كتلة "الوسط يسار" بزعامة غانتس من 42 نائبا بدون احتساب نواب القائمة العربية المشتركة وبدون نواب حزب "يسرائيل بيتينو".  

    القناة 12 للتلفزيون الاسرائيلي

تحالف أزرق ابيض" – 34، حزب الليكود – 33، القائمة "المشتركة" – 11، حزب "يسرائيل بيتينو" – 8، قائمة "يمينا" – 8، حزب "يهدوت يتوراة"- 8، حزب "شاس" – 8، "المعسكر الديمقراطي" – 6، تحالف "العمل – غيشر"- 6.

تشهد هذه النتائج على تعذر أي من الطرفين المتنافسين عن تشكيل حكومة قادمة لأنه ليس بوسع أي منهما حشد 61 نائبا ليؤيد حكومة كهذه.

فكتلة اليمين وفقا لنتائج القناة 12 للتلفزيون الإسرائيلي تظهر ان عدد نواب الأحزاب المؤيدة لنتنياهو هو 57 نائبا بينما تبقى كتلة "وسط يسار" بزعامة غانتس تعتمد بالأساس على 46 نائبا قبل احتساب نواب المشتركة ونواب حزب "يسرائيل بيتينو".

وحسب عينة استطلاعية من مراكز الاقتراع للقناة 12 فان الليكود حصل على 31 مقعدا وحزب ازرق ابيض على 33 . اما قناة 13 فاشارت الى ان حزب غانتس حصل حسب عينة استطلاعية على 33 والليكود 31 مقعدا والقائمة المشتركة على 11-13.


 

اخر الأخبار