لقاء يناقش قضايا المياه والصرف الصحي في جباليا النزلة

تابعنا على:   08:45 2019-09-17

أمد/ غزة: ناقش مجتمعون قضايا المياه في مدينة جباليا ومحافظة شمال غزة وسبل تحسين جودتها ومشاكل الصرف الصحي، وأبرز احتياجات المدينة من مشاريع المياه والصرف الصحي خلال الفترة الحالية، وسبل حل مشكلة ملوحة المياه عبر تحلية مياه البحر.

جاء ذلك خلال لقاء عقدته بلدية جباليا النزلة بالتعاون مع سلطة المياه والبنك الألماني للتنمية في قاعة البلدية؛ حضره يوسف خلة مدير البلدية، وحمدي مطير مدير دائرة المياه والصرف الصحي في بلدية جباليا النزلة، وكلا من محمد أبو ريا و أحمد دلول ممثلين عن سلطة المياه، وممثلة بنك التعاون الألماني سيمون ورؤساء لجان أحياء جباليا النزلة.

من جهته قال مسؤول العلاقات العامة في سلطة المياه أحمد دلول إن الهدف من اللقاء هو مشاركة المجتمع ونخبه والاستماع لأرائهم حول مشاريع المياه المنوي تنفيذه بتمويل من بنك التنمية الألماني KFW  .

وأضاف أن مشروع تنفيذ محطة تحليه المياه المركزية والأعمال الملحقة بها هي ضمن المشاريع الإستراتيجية التي يجري بحثها حالياً مع البنك الألماني للتنمية بهدف الحصول على تمويل لها ضمن خطة تحسين جودة المياه في قطاع غزة.

وبين أن مشروع تنفيذ الأعمال الملحقة للمحطة والتي تشمل تمديد خطوط ناقلة من المحطة على شاطئ البحر وسط القطاع إلى مدينة غزة وشمال القطاع وكذلك تشييد خزانات مياه، سيكلف نحو 30 مليون يورو بتمويل بنك التنمية الألماني.

وبحث المجتمعون قضايا المياه وملوحتها وسبل تحسين جودتها وأهمية وضع آلية لتنظيم حفر آبار المياه الخاصة للحفاظ على الخزان الجوفي وعدم استنزافه، وسبل الاستفادة من مياه الأمطار في تغذية الخزان الجوفي.

كما بحثوا سبل ترشيد استهلاك المياه، ومعالجة المياه العادمة والاستفادة منها في ري المزروعات بعد المعالجة، ومشاكل الصرف الصحي وسبل حلها والتخلص من الحفر الامتصاصية، وكذلك سبل تحسين كفاءة شبكة المياه وتقليل نسبة الفاقد.

وناقش المجتمعون أيضاً المناطق المهمشة والتي تعاني من صعوبة وصول المياه إليها بسبب بعدها عن مصادر المياه وارتفاعها النسبي عن المناطق المجاورة لها، وكذلك المناطق التي لا تصلها خدمات الصرف الصحي والغير موصولة بالشبكة.

وأكدوا على أهمية تنفيذ مشاريع إستراتيجية لتطوير شبكات المياه وتحلية مياه البحر والاستفادة من مياه الأمطار في تغذية الخزان الجوفي، وضرورة ترشيد استهلاك المياه وتوعية المواطنين بأهمية ترشيد الاستهلاك.

وطالبوا بضرورة حل مشكلة الصرف الصحي في بعض مناطق المدينة من خلال تنفيذ مشاريع جديدة والتخلص من الحفر الامتصاصية التي تضر بالبيئة والخزان الجوفي والعمل على توصيل خدمة الصرف الصحي لكافة مناطق المدينة.

وفي نهاية اللقاء أكد المجتمعون على أهمية تعزيز التواصل بين المجتمع المحلي وبلدية جباليا النزلة وسلطة المياه بهدف مناقشة قضايا المياه ومشاكل الصرف الصرف الصحي وبحث الحلول المناسبة لها بما يضمن تحسين الخدمة للمواطنين.

البوم الصور

اخر الأخبار