شبكة حماية تختتم حملة توعية للفتيات لمناهضة العنف

تابعنا على:   20:02 2019-09-14

أمد/ غزة: اختتمت شبكة حماية التابعة لمركز صحة المرأة جباليا، في جمعية الهلال الأحمر قطاع غزة، حملة توعية للفتيات المراهقات لمناهضة العنف المبنى على النوع الاجتماعي والمعنونة "المعرفة حق"، وذلك ضمن مشروع "الاستجابة للعنف المبني على النوع الاجتماعي في المناطق الأكثر هشاشة والمتضررة من الوضع الانساني.

وذكرت عبير السنوار منسقة مشاريع في جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة، أن هذه الحملة جاءت لتسد فجوة في المعارف والمعلومات المتعلقة بالعنف المبني على النوع الاجتماعي، والتي نفذت بواسطة شبكة حماية شمال غزة التابعة للهلال الاحمرقطاع غزة .

يشار إلى أن هذه الحملة نفذت بالشركة بين شبكة حماية الشمال وشبكة حماية سنا التابعة لمركز شؤون المرأة وأن هذه المعلومات نسعى لإيصالها لكل بيت واسرة سعيا للحفاظ على كينونة المرأة منذ النشء.

وتضمنت الحملة التي انطلقت خلال شهر سبتمبر الحالي جلسات توعية شملت قضايا صحية انجابية، ومفاهيم حول العنف المبنى على النوع الاجتماعي، والاستخدام الامن لمواقع التواصل الاجتماعي، والتنمر الالكتروني، وتعزيز الذات. واستهدفت الحملة مائة طالبة من المرحلة الثانوية " صف عاشر" من مدرسة شادية ابو شمال شمال قطاع غزة.

وتطرقت المثقفة الصحية بشرى عودة حول قضايا الصحة الانجابية ومنها الطرق السليمة للرعاية الذاتية، والجسدية خاصة خلال مرحلة البلوغ، والتغيرات الفسيولوجية والنفسية التي تصاحب تلك المرحلة، والطرق الفضلى للتعامل مع هذه المرحلة وتجاوزها بأمان.

وقدمت مجموعة من الارشادات والنصائح العلمية والصحية للحفاظ على الجسد الذي يعد امانة لدينا، وقدمت مجموعة من الرسائل المعبرة والهادفة عبر رسومات وأشكال فنية. واوصت بضرورة استمرار جلسات التوعية والتثقيف بهذه القضايا خاصة وأن هناك نقص في المعلومات الصحية والسليمة لدى الفتيات في التعامل مع هذه التغيرات التي تصاحب مرحلة البلوغ والمراهقة.

وتناولت المدربة ماجدة البلبيسي في اليوم الأول من الحملة مفاهيم حول مفهوم العنف المبنى على النوع الاجتماعي، مدعماً بالاحصاءات الرسمية حول معدلات العنف الواقع بحق النساء على وجه الخصوص والتي تجاوز 50% من المجتمع، أشكال العنف، وأسبابه الرئيسة في مقدمتها الاحتلال الاسرائيلي وممارساته، الحصار المفروض على القطاع، وتردى الحالة الاقتصادية والثقافية السلبية والموروث الاجتماعي وغيرها من الاسباب.

كما تطرقت لأنواع العنف المختلفة العنف الاجتماعي، والقانوني والثقافي والاقتصادي، طرق الحد من العنف عبر التنشئة القائمة على الحوار، وتعزيز مساحة حرية الرأي والتعبير، ومعرفة الحقوق والواجبات. تطرقت في الجلسة الثانية حول الاستخدام الامن لمواقع التواصل الاجتماعي والاجهزة الذكية، وطرق المحافظة على الامن الرقمي، من خلال مجموعة من النصائح حول افضل الطرق لحماية الحساب الشخصي خشية الوقوع تحت طائلة الابتزاز الالكتروني والتنمر.

وجرى خلال التدريب عرض لقصص حية تعرضن للابتزاز الالكتروني.

فيما قدمت الاخصائية نبيلة عودة نبذة عن مفهوم المراهقة ومن ثم طرق تعزيز الذات والثقة بالنفس لدى المراهقات، ودور الأسرة في تعزيز الذات لدى ابنائهم وبناتهم.

وتخلل الجلسة تمارين لتعزيز الصفات الايجابية والتخلص من الصفات السلبية.

كلمات دلالية

اخر الأخبار