محدث - انفجار ضخم أمام السفارة الأمريكية ومقتل 30 مسلحًا بغارة جوية في أفغانستان

تابعنا على:   09:26 2019-09-11

أمد/ كابول: وقع انفجار قوي بالقرب من السفارة الأمريكية في العاصمة الأفغانية كابول صباح يوم الأربعاء.

وأفادت وكالة أنباء "شينخوا" نقلا عن مصادر، بأن صافرات الإنذار انطلقت عقب وقوع الانفجار قرب السفارة، وسمعت في المناطق القريبة، لافتة إلى أنه لم تتم الإفادة مباشرة بوقوع ضحايا أو أضرار.

ويأتي ذلك، بعدما تعهدت حركة "طالبان" يوم الثلاثاء، بمواصلة القتال ضد القوات الأمريكية في أفغانستان بعد قرار الرئيس، دونالد ترامب، بوقف المحادثات معها، مشيرة إلى أن واشنطن ستندم على التخلي عن المفاوضات.

وقال المتحدث باسم "طالبان"، ذبيح الله مجاهد، "لدينا طريقتان لإنهاء الاحتلال في أفغانستان، إحداهما كانت الجهاد والقتال والأخرى كانت محادثات ومفاوضات".

وأضاف "إذا أراد ترامب إيقاف المحادثات، فسنتخذ الطريقة الأولى وسيندم قريبا".

وكان ترامب قد أعلن أن المحادثات مع قادة حركة "طالبان" الأفغانية انتهت، وأنه لا يزال يفكر في سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وأضاف للصحفيين، لدى مغادرته البيت الأبيض متوجها لنورث كارولاينا، بعد أن ألغى محادثات سرية كانت مقررة في كامب ديفيد بشأن خطة للسلام في مطلع الأسبوع "بالنسبة لي لقد انتهت".

وجاء قرار ترامب بإلغاء المفاوضات مع الحركة، بعدما أعلنت مسؤوليتها عن هجوم في كابل الأسبوع الماضي، أسفر عن مقتل جندي أمريكي و11 آخرين.

وفي سياق آخر، قال عبد الخليل خليلي من الفيلق 217 للجيش الأفغاني، يوم الأربعاء، إن حوالي 30 من مقاتلي طالبان قتلوا في غارة جوية في ولاية تاخار شمال أفغانستان ليلة الثلاثاء.

وأضاف، إن "الهجوم جاء بعد معلومة استخباراتية محددة حول ضواحي منطقة خواجة بهاء الدين، حيث أصيب نحو 30 مسلحا أيضا في الهجوم".

وقال إن المسلحين كانوا يحاولون شن هجمات واسعة النطاق على مركز المنطقة بأسلحة نارية صغيرة وقنابل صاروخية.

وأوضح أن ثلاث مركبات عسكرية مختطفة دمرت أيضا، لكنه لم يذكر ما إذا كان الهجوم قد نفذته القوات الجوية الأفغانية أو قوات التحالف التي يقودها حلف شمال الأطلسي.

اخر الأخبار