نصر الله يتراجع عن "كسر الخطوط الحمراء" ويؤكد التزامه بقرار 1701

تابعنا على:   12:03 2019-09-10

أمد/ بيروت: شدد الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله، على أن "اللبنانيين أسقطوا محاولة اسرائيل تغيير قواعد الاشتباك المعمول بها منذ العام 2006"، منوها بـ"الموقف اللبناني الموحد في رفض العدوان الإسرائيلي على لبنان من خلال المسيرتين على الضاحية". وقال: "اليوم سنثبت المعادلات ونعزز الردع الذي يحمي بلدنا. والجيش الاسطوري الذي كان لا يقهر تحول الى جيش هوليوودي وخائف وجبان ومنسحب الى ما وراء الحدود".

وأكد أنه، "حين تحدثت أنّه لم يعد هناك من خطوط حمراء، لا يعني ذلك التخلّي عن القرار 1701 لكن إذا تمّ الإعتداء على لبنان بأي شكل سيتم الرد بشكل مناسب "، مضيفاً: "إسرائيل لا تحترم الـ1701 أما الحكومة اللبنانية التي نحن جزء منها تحترمه ولكن لا خطوط حمراً في الدفاع عن لبنان".

وأضاف في ذكرى العاشر من محرم، أننا "اليوم نثبّت المعادلات ونعزّز قوة الردع التي تحمي بلدنا وعلى للبنانيين أن يعرفوا أنهم اليوم اقوياء".

وحذر من ان "إرسال مسيّرات مفخخة إلى الضاحية الجنوبية عدوان إسرائيلي كبير وتمّ الردّ عليه".

وعرض لتواريخ الأحزمة الأمنية التي أقامتها اسرائيل منذ العام 1978، وقال: "لأول مرة ينشىء العدو الاسرائيلي حزاما داخل الحدود في فلسطين المحتلة بعمق 5 الى 7 كلم".

وشدد على أننا "نرفض أيّ حرب على إيران لأنّها ستشعل المنطقة، وهي حرب على كلّ محور المقاومة وهي تهدف الى تصفيه فلسطين"، مؤكداً أننا "لن نكون على الحياد في معركة الحقّ والباطل".

وقال: "سيدنا في هذا الزمان هو سماحة الإمام الخامنئي، والجمهورية الاسلامية في ايران هي قلب المحور وداعمه الأساسي وجوهره، وعلى من يراهن على خروجنا من هذا المحور بالتهديد والعقوبات نقول له هيهات منا الذلة، ففي هذا المحور لم نر إلا الانتصارات فهو أمل الشعوب المضطهدة".

وفي الشأن الفلسطيني، قال: "نجدد مع الشعب الفلسطيني وحركات المقاومة، تأكيدنا أن لا خيار سوى المقاومة لمواجهة ما يخطط في هذه المرحلة من صفقة القرن"، مؤكداً "التزامنا بحقوق الشعب الفلسطيني الطبيعية والمشروعة كلاجئ شريف في لبنان يعمل للعودة".

وعن اليمن، جدد الدعوة لوقف الحرب على اليمن وشعبها وترك اليمنيين يقررون مصير بلادهم.

وفي الشأن الاقتصادي المحلي، قال: "الوضع الاقتصادي في لبنان ليس ميؤوساً منه وهناك إمكانية للمعالجة إذا توفرت الجدية اللازمة وقد بدأنا بدراسة أفكار ورقة بعبدا الاقتصادية"، مشدداً على اننا "نلتزم أي نقاش لمعالجة الأزمة الاقتصادية ولعدم المسّ بذوي الدخل المحدود أو فرض ضرائب جديدة ولاستعادة الأموال المنهوبة".

وتابع: "لبنان يفرض نفسه على دول العالم والأمانة كبيرة بعهدة الرؤساء والدولة للحفاظ على النفط والغاز والحدود".

وشدد على "أهمية استعادة الأموال المنهوبة من الأباطرة الذين ملأوا جيوبهم بشكل غير شرعي". وجدد "التزام الدفاع عن حقوق اللبنانيين". واعتبر أن "استعادة الثقة بمؤسسات الدولة شرط أساسي للثقة بإجراءاتها الاقتصادية".

كلمات دلالية

اخر الأخبار