طالبان: سنستمر بالقتال بعد إلغاء ترامب المفاوضات

تابعنا على:   11:28 2019-09-10

أمد / كابول - وكالات: توعدت حركة طالبان، الثلاثاء، بمواصلة القتال ضد القوات الأميركية في أفغانستان، وذلك غداة إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن المحادثات مع المتمردين باتت بحكم "الميتة"، مؤكدة أن واشنطن ستندم لتخليها عن المفاوضات.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد قوله: "كان لدينا طريقان لإنهاء احتلال أفغانستان، الأول الجهاد والقتال، والثاني المحادثات والمفاوضات"، مضيفاً "إن أراد ترمب وقف المحادثات، سنسلك الطريق الأول وسيندمون قريباً".

وكان ترامب أعلن، الاثنين، أن المحادثات مع حركة طالبان التي كان يبدو أنها ستؤدي إلى اتفاق تاريخي بعد 18 عاما من الحرب في أفغانستان، "انتهت تماما".

وأضاف للصحافيين لدى مغادرته البيت الأبيض متجها لنورث كارولاينا بشأن خطة للسلام في مطلع الأسبوع: "بالنسبة لي لقد انتهت"، جاء ذلك بعد أن ألغى، الأحد، محادثات سرية كانت مقررة في كامب ديفيد مع قادة طالبان بسبب اعتداء دامٍ في كابول الخميس، أسفر عن قتل جندي أميركي و11 شخصاً آخرين.

وفيما يتعلق بسحب بعض القوات الأميركية من أفغانستان والبالغ قوامها 14 ألف جندي قال: "نود أن ننسحب لكننا سنخرج في الوقت المناسب".

أكد ترامب أن واشنطن كثّفت ضرباتها ضد "أعدائها" في أفغانستان خلال الأيام الأخيرة بدرجة غير مسبوقة منذ عشر سنوات، بعدما أعلن وقف المفاوضات مع حركة طالبان.

وغرد ترامب عبر تويتر "خلال الأيام الأربعة الأخيرة، ضربنا أعداءنا بقوة غير مسبوقة منذ عشر سنوات".

من جهته، أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأحد، أن الولايات المتحدة ستواصل الضغط على حركة طالبان للوفاء بالتزاماتها في محادثات السلام ولن تقلص الدعم العسكري للقوات الأفغانية في الوقت الحالي.

وقال بومبيو في مقابلة مع محطة "سي إن إن" التلفزيونية: "إذا لم تلتزم طالبان، إذا لم ينفذوا الالتزامات التي قدموها لنا الآن على مدى أسابيع، وفي بعض الحالات على مدى شهور، فلن يقلص الرئيس الضغط، لن نقلص دعمنا لقوات الأمن الأفغانية التي تقاتل بكل قوة هناك في أفغانستان".

اخر الأخبار