وزيرة دفاع فرنسا "بارلي" تطالب بإجراء حوار مع روسيا حول التحديات الاستراتيجية

تابعنا على:   15:25 2019-09-09

أمد/ باريس: أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلى، أن بلادها تتوقع إجراء حوار صريح مع روسيا حول التحديات الجغرافية والاستراتيجية الكبرى.

وأكدت "بارلى" خلال حوار مع وكالة أنباء (تاس) الروسية قبل إجراء محادثات (2+2) بين وزراء الخارجية والدفاع من روسيا وفرنسا، أن الأطراف ستبحث خلال المحادثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بما يتوافق مع رغبات الرئيسين الفرنسى والروسي.

وأشارت وزيرة الدفاع الفرنسية إلى وجود العديد من التحديات الجغرافية والاستراتيجية المشتركة بين باريس وموسكو، وقالت "بالتأكيد هناك خلاف بيننا فى بعض القضايا، ولكن هذا ما يدفعنا إلى العمل على تعزيز الحوار، لذلك نرغب فى التعجيل بإجراء حوار صريح وقوى بشأن جميع المسائل المتعلقة بالبلدين".

كما شددت بارلى على ضرورة تكثيف الحوار مع روسيا حول مدونة قواعد السلوك للفضاء الخارجى والفضاء الإلكتروني.

وقالت وزيرة الدفاع الفرنسية إن بلادها ملتزمة بتعزيز نهج متعدد الأطراف وجدير بالاحترام للاتفاقات الحالية والقانون الدولي، "وروسيا من أهم المشاركين فى الفضاء الخارجى والفضاء الإلكتروني"، بحسب قولها.

وذكرت" بارلى" أن التعاون فى مجال الفضاء بين البلدين بدأ منذ عدة سنوات، وأضافت "الآن من الضرورى تعزيز حوارنا حول المعايير الجديدة للسلوك التى يجب تطبيقها فى هذه المجالات".

وأشارت إلى أن الفضاء الإلكترونى والفضاء الخارجى من بين الحدود الجديدة التى لا تزال حدودها غامضة، وقالت "إن هذه المجالات أساسية بالنسبة لمجتمعاتنا وللقوات المسلحة فنحن لا نرغب فى تحولهم إلى عصر الغرب المتوحش، نحتاج إلى قواعد وشفافية وحوار".

يُشار إلى أنه من المقرر أن تجرى بارلى ووزير الخارجية الفرنسى جان إيف لو دريان، اليوم، محادثات (2+2) فى موسكو مع نظيريهما الروسيين سيرجى لافروف وسيرجى شويغو.

كلمات دلالية

اخر الأخبار