لافروف: لن نسمح لقطار جنيف أن يخرج عن سكته

01:36 2013-10-31

أمد/ موسكو : أكدت موسكو أنها لن تسمح بأن يخرج قطار الإعداد لمؤتمر جنيف للتسوية عن سكته.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب مباحثاته مع نظيره اليوناني أفانجيلوس فينيزيلوس في أثينا اليوم "ظهرت بعض الأطراف الرافضة للدعوة لجنيف ليس فقط من الجانب السوري، بل ومن بعض العواصم المجاورة وغير المجاورة لسوريا، وهم لا يخفون بأن موقفهم السلبي هذا جاء على خلفية تراجع واشنطن عن توجيه ضربة عسكرية لدمشق، وبكلامات أخرى.. لاتحاول الأطراف التي تدعو لتدخل عسكري ولتنحية الأسد وتساهم، شاءت أم أبت، في إنشاء دولة متطرفة في سوريا..لاتحاول هذه الأطراف إخفاء مشاعرها عن الملأ".

وأضاف:" المدهش أن هؤلاء لايستطيع إخفاء مشاعرهم وتذمرهم من أن تصريحاتهم المتعجرفة تلقى رد فعل ضعيف لدى الطرف الآخر"

وأكد لافروف أن وثيقة جنيف كانت حتى آخر لحظة معترف بها لدى جميع الأطراف بلا استثناء كأساس وحيد للتسوية .." والآن حينما بدأت مبادرة الدعوة لمؤتمر جنيف تتحول إلى مبادرة قابلة للتطبيق راح المهللون لها شفهيا في السابق يكشفون عن وجوههم الحقيقية".

كما أشار لافروف إلى أن الإعلان عن آفاق وأبعاد عقد "جنيف - 2" سيتم خلال مشاورات روسية أمريكية ستجري في جنيف الأسبوع القادم بمشاركة الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا، مضيفا أن المشاركين في هذه المشاورات سيبلغون الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي والجهات المعنية الأخرى بنتائجها.

وأعلن وزير الخارجية الروسي أن تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بتدمير الترسانة الكيماوية السورية يجري بشكل فعال رغم محاولات إفشاله، معربا عن أمله في الحيلولة دون وقوع أي استفزازات مستقبلا..

اخر الأخبار