أسرى فلسطين: 450 حالة اعتقال خلال أغسطس بينهم 13 مواطنة و 69 طفلاً

تابعنا على:   17:28 2019-09-02

أمد/ رام الله: أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات، يوم الاثنين، بأن سلطات الاحتلال واصلت خلال الشهر الماضي عمليات الاعتقال التعسفية بحق أبناء شعبنا بكافة شرائحه، حيث رصد المركز في تقريره الشهري (450 ) حالة اعتقال خلال أب/ اغسطس من بينهم (69) طفلاً قاصراً، و(13) سيدة وفتاة .

وأوضح رياض الاشقر الناطق الإعلامي للمركز، بأن التقرير رصد (10) حالات اعتقال لمواطنين من قطاع غزة، بينهم صياد خلال ممارسه عملهم قبالة شواطئ القطاع، كذلك اعتقلت (8) شبان وأطفال خلال اجتيازهم السلك الفاصل شرق القطاع، ومواطن على حاجز بيت حانون/ ايرز.

وخلال "أغسطس" الماضي اعتقلت قوات الاحتلال مصورين صحفيين وهما "حسن دبوس" (30 عاما)، عقب مداهمة منزله وتفتيشه، في قرية نعلين غرب مدينة رام الله ، والمصوّر "عبد المحسن شلالدة" بعد مداهمة منزله في بلدة سعير قرب مدينة الخليل بطريقة وحشية وتفتيش المنزل وترويع الاطفال، فيما اعتقلت المواطن "جراح محمد ناصر" 45عام، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة من بلدة العيسوية ب القدس المحتلة ، بعد مداهمة منزله وهو يعاني من شلل نصفي منذ ولادته.

اعتقال القاصرين والنساء

وأشار الأشقر، إلى أن الاحتلال واصل الشهر الماضي استهداف الأطفال القاصرين والنساء بالاعتقال والاستدعاء، حيث رصد (69) حالة اعتقال لأطفال قاصرين من بينهم الطفل "محمد ياسر نجيب" (10 سنوات)، والطفل "محمود وليد حجاجرة" 12 عاماً من مخيم العروب شمال الخليل، والطفلين "علي الطويل" 13 عاماً و "يوسف أبو ناب" 13 عاماً من القدس .

كما واصلت قوات الاحتلال اعتقال النساء والفتيات الفلسطينيات حيث رصد خلال اب (13) حالة اعتقال، بينهم المواطنة الأردنية "هبه احمد اللبدى" على معبر الكرامة خلال دخولها الى الضفة الغربية، والطفلة "ريان إبراهيم سميك" (١٣ عاما) من مدينة قلقيلية والتي تم اعتقالها قرب مستوطنة "كارني شومرون" بزعم حيازتها سكين .

فيما اعتقل الاحتلال الحاجة "سهام البطاط" (59عاماً) من بلدة الظاهرية قضاء الخليل، خلال زيارتها لنجلها الأسير" هيثم البطاط "في معتقل "هداريم" وهو محكوم بالسجن المؤبد.

كذلك طالبة الاعلام في جامعة بير زيت "ميس ابوغوش" 20 عام بعد اقتحام منزل عائلتها في مخيم قلنديا شمال القدس، وهى شقيقه الشهيد "حسين ابوغوش"، فيما اعتقل "إيناس نبيل العصافرة " 26 عام مع زوجها "قاسم عصافره" الذى وجهت لهم تهمه قتل جندي .

بينما اعتقل الفتاة "مريم علي ابو عبيد" من مدينة جنين على معبر الكرامة خلال عودتها من رحلة علاج في الامارات، كذلك اعاد اعتقال الأسيرة المحررة "أريج حوشية" من بلدة قطنه، والمرابطتين "مدلين عيسى" و"شفاء أبو غالية" من محيط مصلى باب الرحمة .

القرارات الإدارية

وبين بأن سلطات الاحتلال واصلت خلال اب إصدار القرارات الادارية بحق الأسرى الفلسطينيين، حيث أصدرت محاكم الاحتلال الصورية (76) قرار إداري، منهم (21 ) قرارا جديدا للمرة الأولى غالبيتهم أسرى محررين أعيد اعتقالهم مرة أخرى وفرض عليهم الإداري، و(55) قراراً بتجديد الفترات الاعتقالية لأسرى إداريين لمرات جديدة، تراوحت ما بين شهرين إلى ستة أشهر.

بين من صدرت بحقهم قرارات ادارية النائب "عزام نعمان سلهب" (63 عاماً) من مدينة الخليل لمدة 4 شهور، وكان أمضى ما يزيد عن 8 سنوات في السجون، فيما جددت الاعتقال الإداري للمرة الثالثة للقيادي في حركة الجهاد الإسلامي " يوسف غوانمة" (49 عامًا)، من مخيم الجلزون بمدينة رام الله, لمدة 4 أشهر.

8 أسرى مضربين

وقال: " إنه مع نهاية شهر أغسطس يستمر 8 أسرى في معركة الأمعاء الخاوية احتجاجاً على اعتقالهم الإداري دون تهمه، بينما تتعرض حياتهم للخطر الشديد وخاصة الأسيرين "حذيفة حلبية" 33 عام من القدس المحتلة، الذي يخوض إضراب منذ (64) يوماً ، حيث تم نقله إلى مستشفى "برزلاي" وهناك خطورة حقيقة على حياته، ويعانى من تشنجات في كافة أنحاء جسده، وضيق في التنفس، وقد نقص وزنه 20 كيلو جرام".

و الأسير المصاب بمرض السرطان "أحمد عبد الكريم غنام" (42 عاما)، من الخليل وهو مضرب منذ 51 يوماً متواصلة، وهناك خطير حقيقي على حياته، كونه مصاب بضعف المناعة، وهبوط بنسبة السكر في الدم، و صعوبة في التنفس، وهبوط حاد في نبضات القلب، ونزيف بالأنف، وقد نقص وزنه 18 كيلو جرام.

بينما يواصل الأسير القيادي في حركة الجهاد الإسلامي "طارق حسين قعدان" (46عامًا) من مدينة جنين إضرابه المفتوح منذ 34 يوماً متتالية، و الأسير "اسماعيل أحمد علي" (30 عاماً) من القدس منذ 41 يوماً متتالية، والأسير "سلطان أحمد خلوف" (38 عاماً)، من جنين، منذ 47 يوماً، والأسير " ناصر زيدان جدع" (30 عاماً) من جنين، يخوض إضراب عن الطعام منذ 27 يوماً، و الأسير" ثائر يوسف حمدان" (21عاماً) من رام الله، منذ 22 يوماً ، وفادى الحروب " من الخليل ، منذ 21 يوماً .

أسرى مرضى

وكشف بأن ثلاثة اسرى من المرضى تراجعت صحتهم في الشهر الماضي الى حد الخطورة القصوى وهم الاسير " بسام السايح" 46 عام، حيث دخل في حاله حرجة بعد تدهور إضافي طرأ على عمل القلب التي أصبحت تعمل بنسبة 15% فقط، إضافة إلى توقف الرئة اليمنى عن العمل بسبب السوائل الزائدة، وهو يعانى من سران في العظم والدم، بينما الأسير " سامى ابودياك" المصاب بالسرطان منذ أكثر من ثلاثة أعوام، تراجعت صحته الى حد الخطورة القصوى وهناك خشية على حياته.

وكذلك الأسير المريض "مراد فهمي أبو معيلق " 42 عام من قطاع غزة، عامه تراجع وضعه الصحي الى حد الخطورة ونقل للمستشفى ، وهو يعانى من مرض في الأمعاء يؤدى إلى تعفنها يعرف (كورونا)، حيث قام الاحتلال بإجراء 8 عمليات جراحية متتالية له، وحالته لا تزال خطيرة رغم العمليات التي أجريت له، ويتعرض بين الحين والأخر إلى انتكاسات صحية، وهو يحتاج لإجراء عملية تنظيف للتقرحات الناجمة عن تهتك أمعائه وأحشائه، وتماطل الإدارة في إجراء هذه العملية له ، مما يعرض حياته للخطر الشديد.

اخر الأخبار