يستغل الأمن لمصالحه الانتخابية

إسرائيليون ينتقدون سلوك نتنياهو خلال عملية حزب الله..وكاتس: موقفهم مخجل!

تابعنا على:   11:06 2019-09-02

أمد/ تل أبيب: حددت المعارضة الإسرائيلية موقفها من التصعيد الذي شهدته الحدود مع لبنان يوم الأحد، حيث تركّز موقفها بإدانة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أولا، ودعم الجيش الإسرائيلي في نشاطاته العسكرية ثانيا، وثالثا: انتقاد الإعلان الإسرائيلي بإيهام حزب الله بوقوع إصابات إسرائيلية جراء قصفه، والإعلان لاحقا بعدم وجود إصابات في صفوف الجيش الإسرائيلي.

واتهم عضو الكنيست المُعارض يائير لبيد نتنياهو، بـ "استغلال الأمن لمصالحه السياسية"، فقال "نتنياهو كان يحضر إلى مكان وقوع العمليات، بعدما يتم نقل الجرحى من هناك، وهو الشخص الذي كشف تدمير إسرائيل للمفاعل النووية السورية في العام 2007، وهذا تسخير للأمن لمصالحه السياسية". وأضاف "أجرى الجيش الإسرائيلي مناورة خداع جيدة، وكشفوا ذلك أيضًا، سياسة التعتيم الإسرائيلية انتُهكت مرة أخرى".

وقال لبيد "لم أر شيئًا من هذا القبيل، يكشفون مناورة لكسب المزيد من الأصوات في الانتخابات"، التي ستجري 17 سبتمبر / أيلول الجاري. وفي ذات السياق، أشار رئيس المُعارضة بيني غانتس إلى "تصدّع سياسة الغموض التي كانت تنتهجها إسرائيل"، لافتا إلى أن هذا التصدّع "غير ضروري على الإطلاق". وقارن غانتس بين نتنياهو الذي خرج على وسائل الإعلام، وبينه حينما التزم الصمت. وقال غانتس "أعتقد أن هناك أشياء يجب ألا نتحدث عنها. فالغموض بشكل عام يخدمنا".

ورأى عميرام ليفين، عضو الكنيست المُعارض، واللواء (احتياط) في الجيش الإسرائيلي، أن "الجيش الإسرائيلي كان دائما ينفّذ عمليات بارعة، ولكن الفرق هذه المرة، أنهم يتحدثون عن تلك العمليات"، مستبعدا أن يكون الإعلان عن إيهام حزب الله بإصابة جنود إسرائيليين، قد جاء بمبادرة من الجيش. وأكد ليفين إن إسرائيل تُبالغ في "وصف التهديد الإيراني"، على حد تعبيره.

من جانبه استنكر عضو الكنيست المُعارض عومير بار ليف "الهجوم على لبنان قبيل الانتخابات"، مُعربا عن أمله في "ألا يتضح فيما بعد، أنه تم استخدام الجيش الإسرائيلي، للحصول على مكاسب سياسية". وحذّر بار ليف وعضو الكنيست المُعارض الآخر رام بن براك من أن "يدفع الإعلان الإسرائيلي، بأن قصف منظمة حزب الله لم يسفر عن وقوع اي اصابات، أن يدفع المنظمة إلى تنفيذ عمليات أخرى ضد إسرائيل"، للرد على مقتل اثنين من عناصرها في ضربة إسرائيلية في سوريا.

من جانبه دافع وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس، عن موقف الحكومة إزاء هذه الانتقادات. وأعرب كاتس عن صدمته من حديث المُعارضة، واصفا إياه بـ "المُخجل". وقال كاتس "لقد ألقوا باللوم على نتنياهو، بدلاً من إلقائه على حزب الله، وذلك نابع من نقص في المعلومات على ما يبدو، أو من عدم المسؤولية".

وقال رئيس لجنة الشئون الخارجية والجيش السابق وعضو الكنيست الإسرائيلي "عوفر شليح" في تصريح لإذاعة الجيش، عندما يصرح أحد أعضاء الكابينت قبل المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي، انه لا توجد إصابات، فإنّ هذا يحدث بسبب الدافعية لتحقيق هدف معين.

وأضاف "شليح"، أنّ أي انتهاك لسياسة الغموض يقربنا إلى التصعيد، مؤكداً أن الخطاب المبالغ به لكل من رئيس الوزراء، ووزراء الكابينت ينبع من دوافع سياسية.

وفي السياق ذاته، أكد يوسي يهوشع من صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أنّ حزب الله اللبناني عانى من فشل عملياتي، لكنه تمكن من تعطيل الحياة في الشمال، وإلغاء مناورات رئيسية للجيش الإسرائيلي، وتأجيل مراسم تغيير قادة في الجيش، وانتهاك للسيادة الإسرائيلية على الحدود.

وأشار، هذا يعني أن الردع الإسرائيلي لم يتعافى فعلاً من حادث واحد، والاختبار الحقيقي لن يكون فقط في الحدث التكتيكي التالي، ولكن في قرار ما إذا سيتكرر العمل ضد مشروع الصواريخ الدقيقة للمنظمة.

اخر الأخبار