قطع الطريق على استغلال إيران ..

خبير مصري: مباحثات حماس والجهاد في القاهرة للتوصل إلى "هدنة حقيقة" طويلة ورفع الحصار عن قطاع غزة

تابعنا على:   00:00 2019-08-29

أمد/ القاهرة: قال الخبير المصري وأستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة طارق فهمي، دخول حركة الجهاد علي الخط في الوساطة المصرية الجارية الان بهدف تمتين بناء تفاهمات حقيقية مستمرة ولا تتعرض للخرق الدوري أو اتهام تل ابيب بان الجهاد هي وراء إطلاق الصواريخ
 وأضاف فهمي عبر تغريدة على "الفيس بوك": تفويت  الفرصة علي ايران لتوظيف حركة الجهاد في اَي مواجهة محتملة، برغم قرب التوافق الامريكي الإيراني بوساطة فرنسية برغم ان مشوار التفاوض طويل.
 وتابع: تريد حركة حماس التوصل لهدنة حقيقية دون تحديد لإطارها الزمني بما يفتح الباب لتقديم تسهيلات حقيقية ورفع الحصار عن القطاع كهدف استراتيجي لمواجهة استعادة السلطة الفلسطينية لاتصالاتها مع إسرائيل.
 وتابع: تم تعديل صيغة باريس بين السلطة وتل ابيب ونجحت المفاوضات الاقتصادية بما ستفتح الباب لاتصالات سياسية (سيخصم ذلك من حماس).
ويرى الخبير المصري أن الاستمرار في إطلاق الصواريخ اَي كان من ورائها وضرب القطاع هدفه تحسين شروط التفاوض وتعزيز التفاهمات الجديدة.
وأكدت مصادر إعلامية، مساء يوم الأربعاء، ان مصر وجهت دعوة لحركة الجهاد الإسلامي في غزة للمشاركة في اجتماعات القاهرة.
وكان وفد حركة حماس وصل الى القاهرة، الاثنين الماضي، لبحث قضايا تتعلق بالتهدئة والمصالحة.
وأشارت حماس،  إلى أن الوفد خلال زيارته سيناقش آخر المستجدات السياسية والميدانية، وأبرز ما ستركز عليه الزيارة اعتداءات الاحتلال وآفاق التهدئة مع سلطات الاحتلال، وتحقيق المصالحة.

اخر الأخبار