بلدية غزة تعتزم تشكيل مجلس إعلامي بلدي

تابعنا على:   18:00 2019-08-26

أمد/ غزة: أعلنت بلدية غزة، عزمها تشكيل مجلس إعلامي بلدي مكوّن من إعلاميين وإعلاميات من مدينة غزة، بهدف مناقشة المشاكل التي تعانيها مدينة غزة وفقًا لرؤيتهم والتشاور مع البلدية في كيفية إيجاد الحلول من ناحية ومن ناحية أخرى تسهيل الوصول للمواطنين، من خلال وسائل الإعلام وبث الرسائل الإيجابية.

جاء ذلك خلال لقاء مجموعة من مجلس بلدية غزة، الذي تم اختياره مؤخرًا مع مجموعة من الصحفيين والصحافيات في مؤسسة فلسطينيات بمدينة غزة وذلك ضمن حوارات نادي الاعلاميات بالتعاون مع ned، بحضور رئيس البلدية د.يحيى السراج، والإعلامي مروان الغول عضو المجلس البلدي.

وقالت منى خضر منسقة فلسطينيات في غزة إن هدف اللقاء هو الاطلاع على عمل المجلس الجديد ، إضافة إلى طرح ونقاش المشاكل التي يعانيها المواطنون في مدينة غزة والاطلاع على خطط المجلس الجديد لحلها.

وتطرق الاعلاميون والاعلاميات خلال اللقاء  الى أبرز الإشكاليات التي كانت تتطلب شرحًا من المجلس البلدي هي مشكلة مصب الصرف الصحي على شاطئ بحر غزة، والاستراحات المنتشرة على الشواطئ وكيف سيتم التعامل مع أصحاب البسطات التي يعتاش عدد غير قليل من المواطنين البسطاء عليها، وكذلك تجمّع مياه الأمطار في شوارع حيوية خلال فصل الشتاء، إضافة إلى مجموعة أخرى من المشاكل.

أما د.م. يحيى السراج رئيس البلدية الجديد، فوضّح إن الطريقة التي تم خلال اختيار المجلس البلدي كانت من خلال ما يُعرف بـ"البيت المفتوح" والتي يعمل المتطوعون بها منذ سنوات، مضيفًا إنه بعد تعثّر انتخابات عام 2016 وتقديم المجلس البلدي لاستقالته كان هناك ضرورة للقبول بهذه المهمة خشية حدوث فراغ، كذلك كونهم غير محسوبين على أحزاب سياسية قد تؤثر على عمل البلدية وعلاقاتها الخارجية.

وأوضح السراج إن المجلس الجديد تواجهه الكثير من المشاكل والتحدّيات، عمل على وضع رؤية لحل أبرزها، وذلك من خلال وضع تصوّر لإعادة إصلاح أهم 10 شوارع تعاني مشكلة تجمّع مياه الأمطار شتاءً بما يعيق حركة الناس، وسيتم تحديدها بالتعاون مع المجتمع المحلي والإعلام.

وأضاف إن هناك مشكلة متعلقة بالبسطات العشوائية وحلها يتطلب إيجاد بدائل للناس البسطاء الذين يعتاشون عليها، وهذا قيد الدراسة، إضافة إلى ضرورة حل مشكلة مشابهة متعلقة بكورنيش شاطئ غزة، وتم وضع رؤية أفضل للتطبيق تنصف أصحاب البسطات والمواطنين.

من جانبه أكد الإعلامي مروان الغول عضو المجلس البلدي الجديد أهمية ما تقوم به وسائل الإعلام من دور في مساندة عمل البلديات خاصة عندما يتعلق الأمر بالتوعية تجاه سلوكيات تحتاج البلديات تغييرها مثل إلقاء القمامة من السيارات وتشويه المرافق العامة.

وحول مشكلة تلوّث الشاطئ لفت الغول إلى أن المشكلة موجودة بالفعل وأن محطة الصرف الرئيسية تعمل حاليًا بمعدّل 80% من الوقت، وهذا تحسّن عن المرحلة السابقة، ولكن وزارة الصحة خاطبتهم بالأمس أن بحر غزة لا يصلح بعد للسباحة وهذا يؤكد أهمية متابعة البلدية لهذا الملف حتى حله بالكامل.

وشدد على أهمية دور الإعلام في لفت نظر البلديات إلى الظواهر والمشاكل الموجودة في المجتمع، لافتًا إلى أن البلدية لديها الكثير من التحديات خاصة في ظل تأخر صرف رواتب موظفيها وضعف الجباية نتيجة الفقر الشديد.

كلمات دلالية

اخر الأخبار