العسيلي: علينا التفكير خارج الصندوق ويجب التخلص من قيود " اتفاق باريس"

تابعنا على:   20:00 2019-08-24

أمد/ رام الله: أعرب وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي السبت، عن أمله في أن تُشكّل اتفاقية ضريبة "البلو" المفروضة على مشتقات البترول، بداية لفتح اتفاقيات باريس الاقتصادية، وهي المُلحق التجاري لاتفاقيات أوسلو، بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل. 
وقال العسيلي في حديث لـ " صوت فلسطين" التابعة للسلطة، إن الفلسطينيون يتطلعون إلى توثيق التعاون الاقتصادي مع دول عربية، إلا أنه اتهم إسرائيل بالوقوف حجر عثرة أمام ذلك. 
ووصف العسيلي ذلك التعاون بـ "خطوات خارج الصندوق"، مستذكرا "الزيارة الهامة التي تمت للعراق، وبُحث خلالها باستيراد البترول، وفتح الأسواق العراقية للمنتج الفلسطيني دون أي ضرائب"، وأيضا "ما تم الاتفاق عليه مع الاردن مؤخراً في العديد من المجالات مثل زيادة الكهرباء، اضافة الى العديد من الأمور من شأنها ان تدعم الاقتصاد الفلسطيني والأردني على حد سواء، كزيادة حجم التبادل الذي يمكن له أن يتخطى المليار لو تم الدخول بموضوع النفط والاسمنت". 
وأكد العسيلي أن "العقبة الرئيسية هي الاحتلال، الذي يعرقل ابسط الاجراءات كاستصدار التراخيص اللازمة"، مضيفا أن "هناك مطالبات حثيثة برقابة دولية على الكثير من القضايا للتخلص من سياسة الاحتلال السابقة فيما يتعلق بالاقتصاد الوطني". 
وأشار العسيلي الى أن "الاحتلال ما زال يغلق المعابر التجارية، مؤكداً استمرار الحكومة في سياسة الضغط على الجانب الاسرائيلي لتعزيز الانفكاك الاقتصادي". كما واتهم إسرائيل بـ "تعطيل" إمكانية انعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة، المنبثقة عن اتفاق باريس رغم محاولات عديدة ومتابعة من القيادة الفلسطينية مع الجانب الفرنسي وجهات دولية حول ذلك. واتهم العسيلي إسرائيل والولايات المتحدة بـ "فرض حصار سياسي واقتصادي على الفلسطينيين، لمحاولة تصفية القضية الفلسطينية."

اخر الأخبار