لبنان: مخطط لاستهداف بري وسلام والسنيورة ووزيري الداخلية والعدل

تابعنا على:   05:34 2014-07-09

أمد/ بيروت : مازالت التحقيقات الأمنية تكشف عن وجود مخططات تنفذها عناصر غير لبنانية، بهدف اشاعة أجواء البلبلة والفوضى وكانت واضحة تهديدات «لواء أحرار السنّة بعلبك» لوزير الداخلية نهاد المشنوق حيث توجّه اليه عبر تويتر بالقول «أنت وأجهزتك الأمنية الصليبية التي تتباهى بها تتمتعون بدرجة عالية من البساطة والسخافة».

وتابع «ستعجزون عن منعنا من تنفيذ عملياتنا الجهادية المباركة أينما نريد ومتى نشاء».

وجاءت هذه هذه التهديدات بعد تأكيد وزير الداخلية أن «تغريدات ما يسمى بـ «لواء أحرار السنة- بعلبك» صدرت عن جهاز استخبارات خارج لبنان ، وبعد طمأنته إلى أن «الوضع الأمني جيد، والى أن القوى الأمنية تقوم بواجباتها في شكل استثنائي»، مشيداً «بجهود قوى الأمن في عمليات الأمن الإستباقي وإفشال عمليات التفجير الإجرامية الثلاث في ضهر البيدر والطيونة والروشة، «مما يعني أن لا سبب بالتالي لأي هلع بين المواطنين».

وتزامنت تهديدات هذا اللواء مع نشر «مركز عائشة للاعلام» على موقع «يوتيوب» فيديو يتضمن رسالة لزعيم تنظيم «الدولة الاسلامية» ابو بكر البغدادي يتحدث «عن مرحلة جديدة تهدف الى فك اسرى المسلمين في كل مكان»، متعهداً «بتصفية «جزاريهم» من القضاة والامنيين والحراس».

وظهر في الفيديو اسم سجن رومية من ضمن سجون عربية اخرى تضم اسرى تابعين لـ»الدولة الاسلامية».

ويظهر الفيديو لقطات يقول انها لاسرى اسلاميين في المبنى «باء» في سجن رومية، قبل ان يعرض حديث مصور للمدعو «ابو عمر سليم طه» من داخل سجن رومية وهو السوري الفلسطيني محمد زواوي الذي صدر في حقه قبل حوالي شهر حكم بالاعدام في ملف البارد.

وكانت معلومات أفادت عن مخطط لتفجير الوضع من خلال استهداف شخصيات يؤدي الوصول لها الى تسعير مناخات الفتنة في البلد وفي مقدمة الشخصيات المستهدفة ثلاثة رؤساء هم: نبيه بري، تمام سلام، وفؤاد السنيورة، ووزيران في الحكومة الحالية هما: وزير الداخلية نهاد المشنوق، ووزير العدل اللواء أشرف ريفي.

وقد طلب من الشخصيات المعنية، اتخاذ أقصي تدابير الاحتياط والحذر، والتخفيف ما أمكن من تنقلاتهم، ونشاطاتهم الاجتماعية، واعتماد سلسلة اجراءات من شأنها أن تساعد على تعزيز تدابير الأمن والحماية لهم.

ولوحظ أن الرئيس نبيه بري عزز الاجراءات الأمنية حول مقر إقامته في عين التينة، وتوسّع في إقفال عدد من الشوارع القريبة من المنطقة الأمنية التي تتولى حراستها شرطة مجلس النواب، كما أبدى رئيس المجلس تجاوباً مع «النصائح» الأمنية، بعدم الخروج من مقره، إلا في حالات الضرورة القصوى، حيث لم ينزل يوم الخميس الماضي الى مجلس النواب لمتابعة دعوته لعقد جلسة مخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية العتيد، لا سيما وأنه كان على علم مسبق باستبعاد انعقاد الجلسة، لعدم توفر النصاب. وعلى ضوء المعلومات الأمنية المتوفرة، تم تقديم اقتراح الى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، لاستخدام المقر المخصص لرئيس الحكومة في السراي الكبير، تجنباً لانتقاله اليومي بين منزله في المصيطبة والسراي الكبير.

كما طلب من الرئيس فؤاد السنيورة تعزيز الحراسات الأمنية حول منزله في بلس، ريثما يصار الى تأمين مقر أكثر ملاءمة للاحتياطات الأمنية الجديدة. وقد بادر الوزيران نهاد المشنوق وأشرف ريفي، الى تعزيز الحمايات الأمنية، خاصة في محيط وزارة الداخلية، بعدما تردد أن السراي الصغير في الصنائع مُدرج على لائحة أهداف مخططات التفجير. كما تقرر عدم مشاركتهما في معظم الإفطارات الرمضانية.

على صعيد آخر، نفّذ حزب الله ظهوراً عسكرياً في البقاع الشمالي هو الاول من نوعه بعدما كان الحزب يعتمد التحرك ليلاً في هذه المنطقة. وشمل هذا الظهور سيارات جيب مزوّدة بمدافع من عيار 106 ملم ورشاشات ثقيلة وراجمات صواريخ.

اخر الأخبار