السقا يدعو إلى استراتيجة وطنية لبناء انظمة حماية اجتماعية ولمكافحة التسول

تابعنا على:   16:05 2019-08-17

أمد/ غزة: دعا د. لؤي السقا خبير العلاقات الدولية والاقتصاد، إلى تبني استراتيجية وطنية شاملة؛ لبناء انظمة حماية اجتماعية ولمكافحة التسول.

وقال السقا: إن "تعزيز الحماية الاجتماعية من خلال استراتيجية وطنية شاملة، سوف يوفر الحماية للفئات الأشد ضعفًا وفقراً والأولى بالرعاية التي تعمل علي توفير العدالة الاجتماعية، وتساعد في ضمان واستقرار المجتمع ومكافحة ظاهرة تسول النساء والاطفال، ويجب العمل علي بناء رأس المال البشري، وتحسين الصحة، والتعليم، والمهارات لدى الأسر الفقيرة من خلال العمل علي تصميم أنظمة الحماية الاجتماعية وذلك لتحقيق الازدهار والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، وتشجيع الاستثمار في مجال الحماية الاجتماعية بمعدل سريع، ووضع أهدافًا طموحة، مثل زيادة شبكات الأمان والتدريب الوظيفي وذلك ضمن خطة للتطوير وتنمية رأس المال البشري والتي سوف تعمل علي النمو السريع وزيادة عدد برامج شبكات الأمان الاجتماعي، والبدء في تصمم برامج الحماية الاجتماعية أكثر على نحو يجعلها قابلة للتكيف، في حالة الازمات الاقتصادية.

وأشار إلى أهمية تحقيق الرفاهية الاجتماعية من خلال توفير العديد من الخدمات العامة، التي تهدف إلى المحافظة على مستوى متقدم من الاستقرار الاجتماعي وتلبية حاجات المجتمع وتوفير البنية التحتية وتطويرها، والعمل على تشجيع الاستثمار وسد الفجوات الاجتماعية وتعزز دور التنمية المستدامة، ونشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع، وتعزيز وحماية واحترام حقوق الإنسان.

وأوضح أن المتسولين يحاولون جذب وكسب عواطف الناس، وشفقتهم لمد يد العون و المساعدة من خلال استغلال النواحي الدينية والأخلاقية والإنسانية في نفوس الناس فيطلبون الصدقات وأموال الزكاة، لذلك يجب محاربة ظاهرة التسول والعمل علي تجريم التسول بفرض عقوبة قانونية والبدء بخلق برامج اجبارية لتأهيلهم كي يستطيعوا البدء بالعمل والإنتاج في المجتمع، وضمان حقوق متساوية لهم اجتماعية وتعليمية وصحية وكافة الحقوق.

وأكد أن بناء استراتيجيات وطنية سوف تضمن العمل على نمو الاقتصاد، ورفع أداء وكفاءة القطاع العام والخاص، وتحقيق معدلات عالية من التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية وتحسين ورفع مستوى الرفاهية العام.

اخر الأخبار