موقع أمريكي: شبكة شركات تهرّب النفط الإيراني من لبنان – خريطة النقل

تابعنا على:   15:04 2019-08-14

أمد/ بيروت: نشرت صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية تقريراً قالت فيه، إنّ بيانات التتبع وسجلات الأعمال أظهرت أن ثمة شركتين غامضتين تتخذان من لبنان مقراً لهما، تملكان وتديران ناقلات تنقل النفط الإيراني بصورة غير مشروعة في شرق البحر المتوسط.

ولفتت الصحيفة، إلى أنّ الشخص الذي يدير العملية قد يكون رجل أعمال سوري فرضت عليه واشطن عقوبات.

وأوضحت الصحيفة، أنّ البيانات الواردة من موقع TankerTrackers.com، وهي شركة أميركية تتعقب حركة شحنات النفط الإيرانية، أن ناقلتي النفط "ساندرو" و"ياسمين" أجرتا عمليات نقل للنفط الإيراني إلى سفن أخرى قبالة ساحل سوريا عقب وقف تشغيل نظام تحديد الموقع.

وقالت الصحيفة، إنّ إيران تستخدم "سفن الشبح" – وهي ناقلات أوقفت أجهزة إرسال واستقبال مواقعها لإخفاء تحركاتها - لتنفيذ عمليات نقل النفط من سفينة إلى أخرى، وذلك لتجنب العقوبات الأميركية.

وفي هذا الصدد، لفتت الصحيفة إلى أنّ الناقلة "سيلفا 1" التي ترفع العلم الإيراني أجرت في 25 تموز الفائت عملية نقل نفط من سفينة إلى الناقلة: ساندرو" على مسافة تقل قليلاً عن 20 كيلومتراً قبالة الساحل السوري.

بدوره، قال سمير مدني، الشريك المؤسس لـ TankerTrackers.com، إنه تم تسليم نحو 500 ألف برميل من النفط الخام إلى الناقلة "ساندرو". ومذاك، بقيت ساندرو قرب الساحل السوري.

وتابعت الصحيفة بالقول إنّ النشاطات المشبوهة لـ"ساندرو" في البحر الأبيض المتوسط بدأت بعد أن أصبحت الشركة اللبنانية "ساندرو أوفرسيز" (أوف شور) ش.م.ل المالك والمدير التجاري للسفينة.

وفي 30 مايو /أيار بعد ذلك بخمسة أيام، أغلقت "ساندرو" جهاز الإرسال والاستقبال جنوب ليماسول، ولم تبلغ عن موقفها مذاك، واختفت فعلياً عن الأنظار.

وفي 26 يونيو / حزيران، تلقت الناقلة "ساندرو" حوالي 350000 برميل من النفط المكرر من ناقلة النفط "ياسمين" التي تحمل العلم الإيراني؛ علماً أنّ "ياسمين" مراقبة من حكومة الولايات المتحدة بسبب أنشطتها غير المشروعة.

وفي 25 مارس / آذار، أدرجت وزارة الخزانة السفينة في قائمة الناقلات التي قامت بعمليات نقل من سفينة إلى أخرى للنفط المتجه إلى سوريا إلا أنها لم تفرض عليها عقوبات.

ومثل "ساندرو"، اختفت "ياسمين" في البحر الأبيض المتوسط. وهي أيضا مملوكة لشركة لبنانية. وأصبحت "أفريكو 1" (أوف شور) ش.م.ل المالك المسجل للناقلة ومديرها في 26 شباط.

ويملك الشركتين اللبنانيتين اللتين استحوذتا على "ساندرو" و"ياسمين" شخص واحد، وفقًا لسجلات الشركتين اللتين اطلعت عليها الصحيفة الإماراتية، على حدّ ما أوردت.

وفي التفاصيل أنّ هذه السجلات تكشف أن "ساندرو أوفرسيز " (أوف شور) وأفريكو 1 (أوف شور) انتقلتا لملكية جديدة في كانون الأول 2018 وكانون الثاني 2019.

بدوره، قال الممثل القانوني السابق للشركتين، إن الشركتين اللتين تم تأسيسهما في عام 2011، كانتا غير فاعلتين لفترة طويلة عندما تم تغيير ملكيتيهما.

والمالكون الثلاثة الجدد لهاتين الشركتين هم مروان رمضان وبلال عتريس وخالد ديب، وفقاً للصحيفة.

من الجدير بالذكر أنه لم يصدر أي موقف رسمي لبناني حيال هذه المعلومات حتى الساعة.

وكانت سلطات جبل طارق، التابعة للسيادة البريطانية، احتجزت مطلع يوليو الماضي ناقلة نفط إيرانية، بزعم أنها كانت تنقل نفطا إلى سوريا، مخالفة بذلك العقوبات الأوروبية على دمشق، لكن طهران نفت ذلك.

البوم الصور

اخر الأخبار