الطرق الاستيطانية الالتفافية تدمر وتبتلع أراضي محافظة سلفيت

19:45 2013-10-30

أمد/ سلفيت : قال شهود عيان ان جرافات الاحتلال الضخمة تشق طرق للمستوطنين داخل وخارج المستوطنات على مدار الساعة محولة اراضي محافظة سلفيت الى اراضي منكوبة ومدمرة جراء التجريف.

بدوره اكد الباحث خالد معالي والمتابع للتوسع الاستيطاني في المحافظة  ان الطرف الالتفافية في محافظة سلفيت تسببت بمصادرة الاف الدونمات الزراعية وتقطيع الاف الاشجار من بينها اشجار زيتون معمرة"رومانية"، كما يجري حاليا في اراضي قرية سرطة غرب سلفيت لشق طريق لصالح مستوطنة "بروخين".

وأكد ان اخطر هذه الطرق التي جرى شقها سابقا ما يطلق  عليه الاحتلال والمستوطنون طريق عابر السامره رقم (505 ) وهو بطول 20كم وعرض 100 م ،يصل  من كفر قاسم وحتى حاجز زعترة،  وطريق عابر السامره (5 ) تم فتحه في عام 2000م كبديل عن طريق (505 ) لربطهم بالخط الاخضر يبلغ طوله14كم وعرضه 100 م ، لتخطي قرى وبلدات بديا وقراوة ومسحة.

واضاف: كما جرى شق طرق رقم (60) حيث يبلغ طول المقطع المار في محافظة سلفيت 3كم وعرض الطريق 80م ،وطريق رقم ( 5066 ) طريق وادي قانا ، طول المقطع في محافظة سلفيت 10كم وعرض الطرق 80 م .

وأضاف انه يوجد طرق اخرى عديدة مرقمة داخل وخارج المستوطنات ، وكلها على حساب أراضي مزارعي سلفيت الذين تعرضوا لخسائر فادحة ولا تعوض بثمن، حيث تعرض القطاع الزراعي الى ضربات قوية ومؤثرة.