فلسطينيات تناقش واقع التحقيقات الاستقصائية في فلسطين

تابعنا على:   14:24 2019-08-08

أمد / غزة: ناقشت مؤسسة فلسطينيات اليوم واقع التحقيقات الاستقصائية في فلسطين بمشاركة مجموعة من الصحافيات والصحافيين الاستقصائيين، الذين يعكفون في المرحلة المقبلة على إنتاج تحقيقات بالشراكة بين فلسطينيات والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة أمان ضمن مبادرة الإعلاميات يسائلن 3، الممول من حكومات النرويج وهولندا ولوكسمبورغ. 

وتحدث خلال اللقاء المدرب الدولي في الصحافة الاستقصائية وليد بطراوي مؤكداً إن واقع الصحافة بات صعباً ومعقداً ولكن هذا يدفعنا نحو المزيد من العمل من أجل تقديم معلومة تهم المجتمع وتصب في إطار كشف الفساد، إذ بات العمل الاستقصائي مؤثراً ويجد صدى مهماً.

وأضاف بطراوي الذي سيعكف على التعاون مع الصحافيات والصحافيين في المرحلة المقبلة لإنجاز تحقيقاتهم إن أهم ما في الأمر هو تحرّي الدقة في نقل وتوثيق المعلومات والمهنية والأمانة، فغاية الصحافة الاستقصائية نبيلة.

من جانبه قال وائل بعلوشة مدير مكتب أمان في قطاع غزة إن إننا نشهد تراجعاً حاداً في واقع الصحافة الاستقصائية، فالكثير من المنصات التي أخذت على عاتقها نشر تحقيقات بات دورها يتراجع، كما أن الحق في الحصول على المعلومات في أدنى مستوياته حالياً.

وأضاف بعلوشة أن هناك غياب لحماية المبلغين عن الفساد وأغلبهم من الصحافيات والصحافيين وهذا الأمر يستحق ان يكون جزءاً من المادة التي سيتم نقاشها عند البدء بتنفيذ التحقيقات، مع ضرورة الأخذ بالاعتبار طبيعة البيئة القانونية في الضفة وغزة خاصة وان تحرّك الناس تجاه مشاركة التحقيقات على صفحاتهم هي مشاركة غير واعية إنما بهدف انتقامي نتيجة للظروف التي نحياها.

اخر الأخبار