مركز شمس يحصل على عضوية المجلس الاقتصادي الاجتماعي التابع للأمم المتحدة

تابعنا على:   10:55 2019-08-06

أمد / رام الله: في إنجاز جديد له حصل مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" على العضوية الاستشارية للمجلس الاقتصادي الاجتماعي التابع للأمم المتحدة ، وذلك خلال اجتماعه الأخير الذي عقد في شهر أيار من العام الجاري . بعد رحلة طويلة وسنوات من التأجيل بفعل مواقف بعض الدول المعادية لشعبنا ، حيث تقدم المركز بطلب للحصول على هذه الصفة بعد استيفاء الشروط المطلوبة ، وأبرزها توافق النظام الداخلي له مع معايير الأمم المتحدة .

وقال المركز في بيان صحفي أصدره لهذه الغاية أن حصول مركز "شمس" على العضوية الاستشارية للمجلس الاقتصادي الاجتماعي التابع للأمم المتحدة ، يمنحه حق المشاركة في عملية التشاور مع المجلس ، وحقه في التعبير عن وجهة نظره بشأن القضايا والموضوعات التي ستناقش في المؤتمرات والاجتماعات الأممية ، كما تمنح العضوية المركز حرية الاتصال مع كافة الآليات الخاصة بحماية حقوق الإنسان ، إلى جانب تنظيم فعاليات في كل مقرات الأمم المتحدة في جنيف أو نيويورك ، والمشاركة في جلسات الاستعراض الدوري الشامل للدول الأعضاء بالأمم المتحدة . هذا إلى جانب إعداد تقارير الظل الموازية للتقارير الحكومية المقدمة إلى لجان معاهدات حقوق الإنسان .

وقال مركز "شمس" أن حصوله على العضوية ستعزز من حضور المركز على الساحة الدولية والإقليمية ، سيما وأن مركز "شمس" عضو في عدد من الشبكات والتحالفات الدولية والإقليمية مثل اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في جامعة الدول العربية ، التحالف الدولي لمناهضة عقوبة الإعدام ، الفدرالية العربية لحقوق الإنسان ، Crisis Action (لحماية المدنيين من النزاعات المسلحة) ، مؤسسة آنا ليند الاورمتوسطية ، التحالف العربي من أجل السودان ، منظمة الشباب الأورو متوسطية . الائتلاف الإقليمي لمنظمات المجتمع المدني لمكافحة التطرف والكراهية وغيرها .

 كما وأعرب المركز عن سعادته وفخره بهذا الانجاز الجديد ، والذي يحسب لمجلس الإدارة ، والطاقم التنفيذي ، والهيئة العامة ، والمتطوعين وأصدقاء المركز ، اللذين كان لهم الدور الكبير والهام منذ أن كان المركز فكرة ، مروراً بالتأسيس ، والاستمرار في العمل الجاد والنشط ، والذي أوصل المركز إلى مصاف المؤسسات الحقوقية الفلسطينية العريقة ، من خلال الحضور اللافت للمركز محلياً وإقليمياً ودولياً .

وشدد مركز "شمس" على أن عضويته الجديدة تلقي عليه مزيداً من الأعباء والمسؤولية في الدفاع عن حقوق الإنسان والتصدي للانتهاكات ، هذا إلى جانب نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان ، وتعزيز حضوره الدولي والإقليمي ، والعمل الجاد مع المؤسسات الزميلة والصديقة لمخاطبة العالم لفضح الممارسات التي تحرم الفلسطينيين من أبسط حقوقهم .

كلمات دلالية

اخر الأخبار