إعلام رام الله تصدر تقريرها اليومي حول أبرز الانتهاكات

13:04 2019-08-04

أمد / رام الله: أصدرت وزارة الاعلام في حكومة رام الله التقرير اليومي، حول أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة الفلسطينية 

الرئاسة تعبر عن استيائها لما ورد في صحيفة اسرائيلية حول وجود توتر في العلاقات الفلسطينية السعودية

الرئيس يترأس اجتماع اللجنة المكلفة بوضع آليات وقف العمل بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل

إصابة المصور الصحفي اياد حمد بعد الاعتداء عليه بالضرب من قبل قوات الاحتلال في واد الحمص في بلدة صور باهر شرق القدس المحتلة.

إصابة الصحفي أسامة الكحلوت بعيار ناري في القدم و الصحفي حاتم عمر بعيار معدني مغلف بالمطاط في كلتا الساقين خلال استهداف متعمد من قبل جنود الاحتلال الاسرائيلي لمسيرات العودة/ قطاع غزة.

تحليل اخباري: خطة السلام في الشرق الأوسط الأمريكية محكوم عليها بالفشل دون موافقة الفلسطينيين.

استطلاع: الليكود واليمين يفشلان في تشكيل حكومة يمينية

الاحتلال يتستر على جريمة "واد الحمص" بوعود وهمية حول البناء الفلسطيني في المناطق المصنفة (ج)

القوى الوطنية والإسلامية تدعو إلى تصعيد المقاومة الشعبية

وفي هذه الورقة:

 

على الصعيد السياسي المحلي:

*عبرت الرئاسة الفلسطينية عن استيائها الشديد لما ورد في صحيفة الـ"جيروزاليم بوست" الاسرائيلية حول وجود توتر في العلاقات الفلسطينية السعودية، معتبرة ان هذه الاشاعات مغرضة وجزء من محاولات التشويش على العلاقات التاريخية والعميقة بين فلسطين والسعودية، وخاصة العلاقة المميزة التي تربط الرئيس محمود عباس، بأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

واشادت الرئاسة، بمواقف المملكة العربية السعودية الراسخة والمستمرة في دعم شعبنا الفلسطيني، وخاصة الموقف التاريخي الداعي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، الى جانب الدعم المالي المتواصل.

كما عبرت الرئاسة، عن تقدير الرئيس محمود عباس، لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الامير محمد بن سلمان، لمواقفهم الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني وآخرها المكرمة الملكية بخصوص الحجاج الفلسطينيين.

*برئاسة رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اجتمعت اللجنة التي شُكلت في اجتماع القيادة الفلسطينية، ، للبدء بوضع الآليات المطلوبة لتنفيذ قرار القيادة وقف العمل بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل التزاما بقرارات المجلس المركزي، ولدراسة كيفية تنفيذها.

*قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أحمد مجدلاني، إن القدس عاصمة دولتنا الفلسطينية ليست للبيع، وإن كافة إجراءات الاحتلال وقوانينه العنصرية لن تغير من واقع فلسطينية المدينة.

*عبرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" عن استنكارها ورفضها الشديدين للمقابلة التي اجرتها قناة العربية مع شخص مشبوه تطاول على الشعب الفلسطيني وقيادته ومواقفها الوطنية التي ترفض صفقة القرن والتي قالت لا مدوية لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية.

 

على الصعيد المحلي:

*أدانت نقابه الصحفيين الفلسطينيين، الاستهداف المباشر والمتعمد الذي تعرض له مصور وكالة "AP" المصور اياد حمد في العاصمة القدس، والزميلين اسامة الكحلوت وحاتم عمر، في مخيمات مسيرات العودة بالمحافظات الجنوبية من قبل جنود الاحتلال الاسرائيلي .

وقالت النقابة في بيان لها اليوم الجمعة، "إن اعتداء جنود الاحتلال الإسرائيلي على الصحفي اياد حمد مصور وكالة "الاسيوشويتد برس Ap" مما أدى الى إصابته بكسور في رجله هو اعتداء مباشر ومقصود حسب شهود عيان".

وفي المحافظات الجنوبية اصيب الصحفي: أسامة الكحلوت؛ بعيار ناري في القدم، شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة كما اصيب الصحفي: حاتم عمر؛ بعيار معدني مغلف بالمطاط في كلتا الساقين، شرق خان يونس في اعتداءات واستهداف متعمد من قبل جنود الاحتلال الاسرائيلي .

*دعت القوى الوطنية والاسلامية لمحافظة رام الله والبيرة ابناء شعبنا للعمل بكل الطاقات والامكانات لتصعيد المقاومة الشعبية في كل اراضي دولة فلسطين.

*حذر رئيس اتحاد كرة القدم اللواء جبريل الرجوب، من ان دوري اللعبة مهدد بالإلغاء هذا العام بسبب الازمة المالية، ما لم تهب السلطة الوطنية والقطاع الخاص لإنقاذه.

وترأس الرجوب اجتماعا في مقر الاتحاد بالرام، بحضور رؤساء اندية المحترفين، لبحث الازمة المالية التي تمر بها الاندية بمختلف درجاتها، بعد انسحاب راعي الدوري، شركة "اوريدو" وتوقف الحكومة عن صرف مخصصات هذه الاندية في ظل أزمة السيولة التي تمر بها، والناتجة عن ازمة المقاصة.

 

على الصعيد الإقليمي والدولي:

*أكد رئيس جمعية الصداقة البلجيكية الفلسطينية السيناتور بيير غالوا، أن تحقيق السلام في العالم يبدأ بحل القضية الفلسطينية حسب القانون الدولي، ولا يمكن القبول بأي خطة سلام غير واضحة.

وشدد غالوا في حديث لبرنامج "أصدقاء فلسطين" عبر تلفزيون فلسطين، على أن تعامل أي دولة أو جهة سياسية في العالم على أنها فوق القانون، يجعل التعايش مستحيلا بين الدول، ويشكل خطرا على السلام، ليس فقط في الشرق الأوسط بل على سلم العالم كله".

* أبدى وفد فلسطين الذي شارك في جلسة مجلس الأمن، ليلة أمس الجمعة، لبحث قضية الأطفال في حالات النزاعات المسلحة، اندهاشه لعدم إدراج الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس إسرائيل ضمن "قائمة العار" التي تشمل دولا ترتكب انتهاكات جسيمة بحق الأطفال، رغم الأرقام والإحصائيات الصادرة في التقرير والتي تتحدث عن نفسها وتدين وتتهم السلطة القائمة بالاحتلال بارتكاب الانتهاكات بحق أطفال فلسطين.

ومن أجل ضمان إجراء تحقيق دقيق ووثيق، دعا الوفد الفلسطيني غوتيرس إلى الأخذ بعين الاعتبار أن ما يحدث في فلسطين من انتهاكات هو بفعل الاحتلال العسكري والإشارة إلى ذلك في الجزء الخاص بفلسطين في التقرير، والتأكيد على أن الممارسات الإسرائيلية ترقى إلى عقاب جماعي وعلى رأسها الحصار الخانق المفروض على قطاع غزة.

ودق وفد فلسطين ناقوس الخطر أمام مجلس الأمن، مشيرا إلى أنه منذ عام 2000 اعتقلت السلطة القائمة بالاحتلال عشرة آلاف طفل فلسطيني، فيما عزا الوفد تمادي إسرائيل في ممارساتها غير الأخلاقية وغير الإنسانية إلى تمتعها بحصانة دولية تحميها من العقوبات والمساءلة.

قال الوفد في كلمته: "إننا ندعو المجتمع الدولي إلى إنقاذ جيل بأكمله، إذ إن الظروف الصعبة والإذلال وحالة الهلع والصدمة التي تخلفها تجربة الاعتقال على الطفل الفلسطيني تعيق المجتمع وتهدف إلى إضعاف أواصره".

من جانبه، قال المندوب المراقب لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، رياض منصور، قبيل بدء الجلسة: "إن على الأمين العام للأمم المتحدة إدراج إسرائيل إلى قائمة العار لكي تضاف إلى الدول التي تقوم بأفعال مشينة لاسيّما بحق الأطفال".

وشدد منصور على أن تغييب إسرائيل عن القائمة يقلل من شأن المساعي لوضع حدّ لجريمة الانتهاكات بحق أطفال العالم، ويشكك في مصداقية القائمة، ويجعلها عرضة للانتقاد ويعرّض حياة الأطفال الفلسطينيين للخطر بسبب غياب أي نوع من المساءلة والمحاسبة لإسرائيل.

* نشرت وكالة شينخوا الصينية ان خطة السلام في الشرق الأوسط الأمريكية محكوم عليها بالفشل دون موافقة الفلسطينيين، حيث افاد التقرير الصدار عن الوكالة ان كوشنر، كبير مستشاري ترامب، التقى الخميس بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة. وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن الجانبين ناقشا "سبل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة في ضوء عدم الاستقرار الذي تعاني منه." وقال بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية: "الرئيس السيسي أكد أن مصر تدعم كل الجهود التي تسعى للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية. مضيفا "يجب أن تتم تسوية القضية الإسرائيلية الفلسطينية على أساس حل الدولتين بهدف إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية". 

 

 

 

 

ما ورد في الصحافة الإسرائيلية:

*أظهر استطلاع للرأي أجرته القناة الإخبارية 12 وبرنامج لقاء الصحافة ونشرته صحيفة هآرتس الاسرائيلية، رفض 59% ممن شملهم الاستطلاع تشكيل حكومة وحدة وطنية بين الليكود والازرق والأبيض ومشاركة ليبرمان معهم.

كما اظهرت نتائج الاستطلاع ممن شملتهم الأسئلة، ان ايهود براك خارج "الكنيست" بسبب حصول المعسكر الديموقراطي على 7 مقاعد، بينما حصل اتحاد أحزاب اليمين برئاسة شاكيد على 12 مقعدا، بينما جاءت القائمة المشتركة كقوة رابعة في الكنيست بـ 11 مقعدا فيما لو جرت الانتخابات .

*مناورات بنيامين نتنياهو لا تتوقف والكثير من مناوراته هي من النوع الديماغوجي الرخيص، وآخر هذه المناورات هي الادعاء بأن مجلسه الوزاري المصغر يقرر في أعقاب هدم بيوت المواطنين في واد الحمص ببلدة صور باهر تضليل الرأي العام بما في ذلك الرأي العام الدولي والتستر على جريمته بالسماح للفلسطينيين البناء في المنطقة المصنفة وفق الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الفلسطيني منطقه (ج).

 

الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين:

*اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي ثمانية مواطنين من مدينة القدس، وحوّلتهم الى مراكز تابعة لها للتحقيق معهم.

*حذرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي عائلة الشهيد محمد سمير عبيد، من اقامة مأدبة طعام عن روح ابنها الشهيد في بلدة العيسوية شرق القدس.

*أصيب 26 مواطنا بالرصاص الحي و26 آخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بينهم طفل وفتاة وصحفيان، والعشرات بالاختناق خلال مهاجمة قوات الاحتلال الاسرائيلي للمشاركين في المسيرات الاسبوعية السلمية التي تقام ايام الجمعة من كل اسبوع شرقي قطاع غزة.

*أصيب شابان بجروح ورضوض خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة قرية كفر قدوم الاسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 16 عاما لصالح مستوطني "قدوميم" المقامة عنوة على اراضي القرية.

 أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع إثر قمع قوات الاحتلال المتضامنين مع أهالي واد الحمص في بلدة صور باهر شرق القدس المحتلة، إضافة إلى إصابة المصور الصحفي اياد حمد بعد الاعتداء عليه بالضرب.

*رعى مستوطنون أبقارهم قرب خيام المواطنين في خلة مكحول بالأغوار الشمالية.

اخر الأخبار