معلومات عن منع السلطات اللبنانية دخول الفلسطينيين حملة الجواز الأردني ... والجمل لـ "أمد": القرار لم يعلن بعد

تابعنا على:   17:11 2019-08-02

أمد/ بيروت: أوضح عضو قيادة ساحة لبنان في التيار العميد احسان الجمل احسان الجمل، أن قرار إرجاع كل فلسطيني يصل مطار بيروت يحمل جواز سفر أردني، وبدون رقم وطني وعليه ختم البطاقة الخضراء الخاصة بدخول الأراضي المحتلة، و حتى لو معه فيزا دخول أو إقامة، لم ينشر بشكل رسمي من قبل السلطات اللبنانية.

وقال الجمل، لـ"أمد للإعلام" إنه "هناك معلومات من بعض المسافرين تؤكد أن القرار دخل حيز التنفيذ في المطار، ولا نستبعد أن يكون القرار قد عمم على المعابر اللبنانية، خاصة أن السلطة هي عبارة عن مجموعة مكونات سياسية وطائفية بينها مساومات وتسويات تنازلات، في هذا الوقت الذي تتصاعد فيه في لبنان أصوات العنصرية والخطابات الشعبوية.

وأضاف: إنه "في الوقت الذي شهدت مخيماتنا اليوم استمرار الاحتجاجات السلمية على قرار وزير العمل، يحتاج إلى تحرك فلسطيني وعربي جاد وسريع لمناقشة وضع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، انطلاقاً من حقيقة أنهم لاجئون قسريون لهم ظروفهم الخاصة التي تحتاج إلى اتفاق سياسي ينتج عنه قوانين عادلة، واشتراك منظمة التحرير الفلسطينية والأونروا، باعتبار المنظمة هي الممثل السياسي الشرعي وليس سلطة باقي الوطن، وكذلك الأونروا لما تمثله للاجئ.

وأشار، إلى أن تداعيات هذا القرار ليس لها تأثير كبير على الوضع الفلسطيني بشكل عام، ولكن هناك أفراد من نازحي ال 1967 لهم صلة يقومون بزيارات عائلية.

ونوه إلى أن هناك اتفاقاً بين الأردن ولبنان، يسمح لرعايا البلدين بالزيارة من دون تأشيرة فيزا من مبدأ المعاملة بالمثل.

اخر الأخبار