بانتظار التجمع... اتفاق "ثلاثي" على قائمة عربية مشتركة في انتخابات الكنيست الإسرائيلي القادمة

تابعنا على:   18:38 2019-07-27

أمد/ الناصرة: أعلن في الناصرة يوم، السبت، عن انطلاق "القائمة المشتركة"، لخوض الانتخابات المقبلة في أيلول/ سبتمبر المقبل، بمشاركة 3 من مكوّناتها وغياب التجمّع الوطني الديمقراطي، الذي ينتظر قرار لجنته المركزية يوم الأحد.

وشارك في المؤتمر الصحافي، الذي حمل عنوان "أمر الساعة وإرادة الشعب"، ممثلون عن الجبهة والحركة الإسلاميّة والعربية للتغيير، وعضوان من "لجنة الوفاق".

وشدّد جميع المتحدّثين على ضرورة انضمام التجمّع الوطني الديمقراطي للقائمة،

ايمن عودة :" تعالوا معا لنرفع نسبة التصويت "

انطلق المؤتمر الصحفي بكلمة من عريفة الحفل ريم حزان  التي قالت "اخيراً قد تم المؤتمر الرسمي للاعلان عن القائمة المشتركة" .

استهل المؤتمر الصحفي عضو الكنيست ايمن عودة ، حيث قال فيما قال :"  الى كافة اهلنا نبشركم بولادة القائمة المشتركة من جديد ، حدث اخفاق قبل اربعة اشهر حدثت به اساءة لشعبنا واحزابنا واعطيت لنا فرصة ثانية ، ومن الجريمة ان لا ننتهزها ونحقق الوحدة الوطنية باقامة القائمة المشتركة ، شعبنا قلق وتذمر وهو محق بهذا التذمر والقلق لان شعبنا هو صانع القائمة المشتركة قبل اربع سنوات وهو الان يصنع هذه القائمة المشتركة ونحن نحيي الاخوة في الحركة الاسلامية والعربية للتغيير ولجنة الوفاق الوطني التي قامت بدور توفيقي مهم وكل الاحزاب مجتمعة وقعت على تعهد انها تلتزم بقرار لجنة الوفاق الوطني ونحن بشر ونعيش بزمن الشرذمة ، نحن نعيش بزمن الردة حيث لا توجد اي وحدة وطنية في هذا الشرق للاسف وليس لابناء شعبنا الفلسطيني اي وحدة ولكن اليوم من الناصرة تنطلق وحدة من مدينة الناصرة ، ونحن نتوجه لشعبنا الفلسطيني ونحن على اعتاب صفقة القرن الامريكية ، ومن وحدتنا الوطنية من الناصرة والجليل نقول لهم ولقيادتهم يجب انهاء هذا الانقسام والوحدة ومن اجل النضال الطويل ، ونحن ايها الاخوة والاخوات لنا دور تاريخي ان تصل نسبة التصويت الى 70% لدى الجمهور العربي هذا الامر يعني اسقاط اليمين واسقاط نتنياهو واسقاط صفقة القرن والخطوة الجدية حو اسقاط قانون القومية وقوانين العنصرية " .

واضاف :" القائمة المشتركة الاولى حققت انجازات مادية مهمة للسطلات المحلية العربية وبالاضافة لكل القضايا السياسية العامة هذه المرة ستهتم بالميزانيات والنجاحات الفردية والاجتماعية لابناء شعبنا الذين نقول لهم باننا نفتح الابواب على مصاريعها حول مصلحة الوحدة الوطنية لابناء شعبنا ، ونقول لهم هاتوا ايديكم لنرفع نسبة التصويت ونعزز قوتنا وتأثيرنا وهذا ما سنقوم به نحن وابناء شعبنا خلال الشهرين القادمين ".

 

الدكتور منصور عباس :" التجمع سيلتحق بالركب "

فيما قالت الدكتور منصور عباس في كلمته :" القائمة المشتركة التي نعلن عنها اليوم هي يدنا الممدودة ، القائمة المشتركة أركانها أربعة وستستمر أربعة . المشتركة هي اليد الممدودة بين جغرافيا بلدنا فلسطين ، لن تتجاوز القائمة المشتركة أي جغرافيا ، او أي طائفة او أي حزب من أبناء مجتمعنا الفلسطيني ، المشتركة لم يكن لها ان ترى النور لولا لجنة الوفاق . قلنا وما زلنا نقول اننا نحترم لجنة الوفاق ونلتزم بقرارها ، هذه القاعدة التي نؤسس عليها شراكة سياسية قادمة ونعمم عليها ، جميعنا على يقين ان الاخوة في التجمع سيلتحقون بهذا الركب " .

النائب أحمد الطيبي :" نحن على يقين أن القائمة المشتركة ستكون من أربعة أحزاب "

وفي كلمته ، قال النائب أحمد الطيبي :" المؤتمر الصحفي هذا هو مؤتمر لاعلان فكرة القائمة المشتركة والقائمة المشتركة هي قائمة مركبة من اربعه احزاب ونحن على يقين ان المشتركة ستقوم باحزابها الاربعه وهكذا تكون فعلاً انجازاً للاحزاب بالرغم من عدم الاتفاق على ما تم اقتراحه لاننا يجب وهكذا فعلنا نغلب العام على الحزبي وننطلق الى الامام . هذا هو الامتحان والتحدي . ليس سراً اننا في العربية للتغيير كنا قريبين ان نعقد المؤتمر قبل ثلاثة اسابيع وفضلنا نظراً لتوجه التجمع الوطني لنا ان لا نشارك انذاك وان نطلب تأجيل المؤتمر الصحفي وهكذا كان لاننا اعتقدنا ان اعطاء الوقت والفرصة يسمح بالحديث بين الاحزاب الأربعة بعد قرار لجنة الوفاق التي اعترضنا على قرارها واستأنفنا عليه واعتقدنا ان هذا الحوار سيؤدي الى جمع الشمل مرة اخرى والاتصالات التي جرت في الايام الاخيرة تبشر بهذه الامكانية . لم يكن سهلاً علينا ان نصدر بيانا قبل عدة ايام ونقول فيه اننا نتنازل عن كافة مطالبنا الحزبية ونريد لركب القائمة المشتركة ان ينطلق الى الامام وهذا البيان ساعد لاسراع لاقامة القائمة المشتركة . ما من شك في ان التحديات التي تقف امام المجتمع العربي في الداخل وموقف الشارع من كل يوم يمر دون الاتفاق على القائمة المشتركة هو السبب الذي يدفعنا ان نكون هنا وكل يوم مر في الايام الاخيرة دون ان نعلن عن القائمة المشتركة كان نزفاً في مكانة القائمة المشتركة ومكانة الاحزاب , لم الشمل مرة اخرى سياسهم باعادة مكانة المشتركة والعمل الوحدوي والجماعي وليس فقط من الاحزاب بل من الاعلاميين والناشطين وكل من ينتقدنا من اجل رفع نسبة التصويت " .

واضاف :" المشتركة ليست حلا سحريا لحل قضايا الهدم والتعليم ولكنا يدنا بيد بعض سنساهم بالعمل من اجلها ، هذه المرة من الممكن ان يكون التغيير قد يكون اكبر من المرة السابقة , تغييب نتنياهو انتخابياً هو امكانية ومع تغييبه انتخابياً يمكن ان تسقط معه صفقة القرن التي هو شريك بها ، وامام هذا نريد ان نقول ان من يعتذر لجماهير شعبنا لانه كان مسؤولا عن قتل ١٣ شهيداً قبل تقديم قوائم الانتخابات اي اعتذار انتخابي فهو واهم ، ان ظن انه سيحصل على اصوات العرب لان هذه الجريمة جرح مفتوح باجسادنا جميعاً  ، لان اقل مطلب لنا هو تقديم كافة الشركاء المجرمين للمحاكمة ومخطئ من يعتقد بانه يستطيع بهذا الاعتذار بان يسطو على الجماهير العربية".

د. عوفير كسيف :" نحن العنوان الأمثل للجميع "

ثم تحدث د. عوفير كسيف الذي قال :" نحن العنوان الأمثل للجميع ، من اجل الجميع وانا اقول لكافة الديمقراطيين ولكافة المواطنين العرب الفلسطينيين اخرجوا وصوتوا وادعمونا حتى نكون مؤثرين " .

رئيس لجنة الوفاق :" اتوجه بالاعتذار لابناء شعبنا لاننا تاخرنا 27 يوما عن هذا المؤتمر الصحفي "

رئيس لجنة الوفاق محمد علي طه تحدث قائلاً :" الاخوات والاخوة اسمحوا لي في البداية في هذه اللحظة التاريخية من انطلاق القائمة المشتركة ان اتوجه بالاعتذار لابناء شعبنا لاننا تاخرنا 27 يوما عن هذا المؤتمر الصحفي ، ولكن تحقق ذلك وتنطلق القائمة المشتركة اليوم , انطلاقتها اليوم جاءت بعد احداث هامة حدثت هذا الاسبوع يجب ان تذكرنا بأهمية معركة الانتخابات واهمية رفع نسبة التصويت وجاءت بعد مجزرة هدم البيوت التي حصلت بوادي الحمص والهدم الـ 147 للعراقيب الذي يدل على سياسة هذه الحكومة واستمرارها بعملية الهدم وتأتي ايضاً في فترة تزادد وحشية اليمين الاسرائيلي بضم وزراء متطرفين جداً للحكومة لتذكرنا ليس فقط ان قانون القومية وراءنا وان هذه المجموعة العنصرية امامنا ان لم نتوحد . وتأتي في فترة صعبة جداً لان براك يظن اننا في ايام الحكم العسكري ويضحك على شعبنا باعتذاره" .

التجمع يمتنع عن المشاركة: بانتظار قرار المركزيّة

وفي وقت سابق، أكّد رئيس قائمة التجمّع الوطني الديمقراطي، د. إمطانس شحادة، عدم المشاركة في المؤتمر الصحافي، وفي رسالة رسميّة أبرقها للنواب أيمن عودة ومنصورعبّاس وأحمد طيبي، طالب بتأجيل المؤتمر الصحافي.

وجاء في رسالة شحادة أنه في أعقاب التطورات الأخيرة المتعلقة بالقائمة المشتركة، فإن اللجنة المركزية للتجمّع ستجتمع للبت نهائيًا في موضوع القائمة المشتركة. وعليه، فقد طالب بتأجيل المؤتمر الصحافي وتحديد موعد جديد بالتنسيق بين الأحزاب الأربعة.

وقال د. شحادة إن التجمع كان دائما حريصا على المشتركة، وأرسل رسالة إلى الأحزاب مفادها "أنه لن يشارك في المؤتمر، وسيعرض الاقتراحات والتطورات على اللجنة المركزية وهي المخولة في اتخاذ القرارات"، مشيرا إلى أن مركزية التجمع ستجتمع يوم غد، الأحد، وأن "كل الأحزاب تعرف هذا الموقف".

وحسب تقارير إسرائيلية، سيتصدر القائمة الجديدة رئيس "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة"، أيمن عودة، يليه الأمين العام لـ "التجمع الوطني الديمقراطي"، امطانس شحادة، وزعيم ومؤسس "الحركة العربية للتغيير"، أحمد الطيبي، ورئيس "القائمة العربية الموحدة" منصور عباس.

كلمات دلالية

البوم الصور

اخر الأخبار