كلمات مشاركين

محدث بالصور - بمشاركة عدد من قادة الدول وفي مظاهرة وفاء..تونس تودع #الرئيس_السبسي

تابعنا على:   13:10 2019-07-27

أمد/ تونس: بمشاركة عدد من قادة الدول بدء مراسم تشييع #الرئيس_التونسي_"السبسي".

وتم تنظيم جنازة وطنية مهيبة للرئيس التونسي الراحل، الباجي قايد السبسي، الذي توفي يوم الخميس عن عمر ناهز 93 عاما. وانطلقت مراسم تشييع الجثمان من قصر قرطاج في العاصمة.

وحضر الجنازة زعماء عديد من الدول العربية والغربية، كما أعلن حافظ قايد السبسي ابن الرئيس الراحل، أن الدعوة مفتوحة لجميع التونسيين لحضور الجنازة.

وحددت رئاسة الجمهورية موعد انطلاق الموكب قرابة الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي يوم السبت 27 يوليو 2019، بمشاركة الرؤساء الفرنسي إيمانويل ماكرون والفلسطيني محمود عباس والجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

 وشارك أمير قطر الشيخ  تميم بن حمد آل ثاني وشقيقه خليفة بن حمد آل ثاني وخالد بن خليفة آل ثاني رئيس الديوان الأميري.

ويمثل تركيا في المراسم فؤاد أقطاي، نائب الرئيس رجب طيب أردوغان. ومن المقرر أيضا أن يشارك رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج، ومن موريتانيا الشيخ محمد الشيخ سيديا الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية.

أما مصر فستكون ممثلة في اللواء محمد عرفان مساعد الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما يمثل الإمارات الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى، حاكم الفجيرة.

ومن السعودية يحضر الأمير خالد الفيصل مستشار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز آل سعود وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء ومستشار العاهل السعودي، والأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود وزير الدولة لشؤون الطاقة، والأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي.

وعن الأردن يشارك في المراسم موسى المعايطة وزير التنمية السياسية والبرلمانية، ومن سلطنة عمان يحضر شهاب بن طارق آل سعيد ابن عم السلطان قابوس، وأمين عام وزير الخارجية بدر بن حمود البوسعيدي، ووزير الزراعة والثروة السّمكية حمد بن سعيد العوفي.

ومن إيران يحضر رضا دهقاني مساعد وزير الشؤون الخارجية، ومن سويسرا نائب رئيس المجلس الفيدرالي ورئيسة الوزراء الفيدرالية للبيئة والنقل والطاقة والاتصال سيمونيتا سوماروغا.

كما يحضر من كندا ستيفان ديون وزير الخارجية، ومن الولايات المتحدة نائب رئيس القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) جايمس سي فيشيري، ومن بريطانيا يحضر كاتب الدولة المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أندرو موريسون.

كما يمثل دول اليابان وكوريا الجنوبية وجيبوتي سفرائها في تونس، فيما يشارك غسان سلامة المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا في مراسم التأبين ممثلا عن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة.

وانطلق موكب الجنازة من قصر قرطاج في اتجاه مقبرة الجلاز، على بُعد نحو 25 كيلومترا، حيث يوارى الثرى إلى جانب أفراد من عائلته.

وتوفي الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي عن سن ناهز 93 عاما إثر تعرضه لوعكة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى العسكري في العاصمة.

وقال محمد الناصر الرئيس التونسي المؤقت، إن الرئيس الراحل السبسي قضى حياته في الدفاع عن قيم الحرية والمساواة والعدل وخدمة وطنه وشعبه التونسي.

وأضاف محمد الناصر، خلال كلمته بمراسم تأبين الرئيس التونسي الراحل باجي قايد السبسي، أن الراحل قاد الحركة الدستورية الصلبة بقيادة الراحل بورقيبة، لافتا إلى أنه كان من أقرب مساعديه في أحلك الظروف التي مرت بها البلاد عام 1956.

وأوضح محمد الناصر، أن الراحل مر بمراحل عديدة وانخرط في العمل السياسي منذ توليه منصب وزير الداخلية، والخارجية، وللدفاع ثم رئيسًا لمجلس الوطن، مشيرًا إلى أن السبسي كان رجل دولة بامتياز، ونصيرًا للمبادئ الديمقراطية للحياة الحزبية في تونس.

من جانبه نعى الرئيس الفرنسي أمانويل ماكرون الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي في موكب تأبين بالقصر الرئاسي.
وفي كلمة تأبينه، اعتبر ماكرون الرئيس الراحل رجلا مناضلا وقدره مرتبط بالجمهورية وبتونس (توفي يوم عيد الجمهورية 25 جويلية 2019'.

وقال ماكرون في كلمته، اليوم السبت، إن الرئيس الراحل كان رجلا مناضلا وقدره مرتبط بالجمهورية وبتونس، لأنه توفي يوم عيد الجمهورية، 25 يوليو 2019.

مضيفا: "أردت أن أكون بينكم تعبيرا عن الصداقة واحترام الشعب الفرنسي للشعب التونسي".

وأكد الرئيس الفرنسي على أن السبسي تميز بالانفتاح ومكن المرأة من مكانة غير معهودة ودافع عن المساواة بينها وبين الرجل بكل شجاعة.

وتابع ماكرون قائلا: "تعلمت الكثير من الرئيس الراحل السبسي، لقد كان رجلا حكيما وسياسيا مخضرما.. أتذكر اجتماعنا بشأن الأزمة الليبية وكانت لديه قدرة على إقناع الفرقاء الليبيين".

وشدد الرئيس الفرنسي على أن الرئيس الراحل تحمل الكثير من أجل بلاده، واستطرد: "السبسي سار على خطى الرئيس بورقيبة".

بينما قال رئيس سلطة الحكم الذاتي محمود عباس، خلال مشاركته في مراسم تشييع الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي، اليوم السبت، في قصر قرطاج، إن فلسطين وتونس والأمتين العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء فقدت القائد الكبير السبسي.

وأضاف  خلال المراسم التي شارك فيها عدد من زعماء وقادة العالم، وجماهير غفيرة من أبناء الشعب التونسي الشقيق، إن لتونس مكانة خاصة في قلوبنا ولا ننسى أننا بدأنا منها رحلة العودة إلى فلسطين.

وفيما يلي نص الكلمة:
بسم الله الرحمن الرحيم

 (يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)

صدق الله العظيم

فخامة الرئيس

أصحاب الجلالة والفخامة والسمو

الحضور الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جئنا اليوم من فلسطين لتقديم واجب العزاء احتراما وتقديرا للزعيم والمناضل والاخ والصديق الراحل فخامة الرئيس الباجي قايد السبسي، الذي فقدته الأمتان العربية والاسلامية، وفقدته فلسطين وتونس والانسانية جمعاء، فهو الذي حمى تونس وحافظ على استقرارها وديمقراطيتها في أصعب الظروف، وهو كذلك خليفة الزعيم الكبير العظيم الحبيب بورقيبة، رائد الواقعية السياسية في تاريخنا المعاصر وصاحب الفضل باستضافة تونس للفلسطينيين على أرضها.

وننتهز الفرصة لنحيي الشعب التونسي بقواه وأطيافه كافة، واننا على ثقة بأن هذا الشعب الشقيق سوف يحافظ على الإرث الوطني الكبير الذي أرساه الزعيمان الحبيب بورقيبة والباجي قايد السبسي، فتونس لها في قلوبنا منزلة خاصة، ولا ننسى أننا بدأنا منها رحلة العودة إلى فلسطين.

وفي هذه اللحظة الحزينة، نتقدم بخالص العزاء للشعب التونسي الشقيق ولأسرة الفقيد الكبير وللأمتين العربية والإسلامية، بوفاة الصديق الحميم العظيم الرئيس السبسي، رحم الله الفقيد العزيز وتغمده بواسع مغفرته وأدخله فسيح جناته، فإلى جنة الخلد يا أبا حافظ.

"مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى? نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً"

والسلام عليكم ورحمة الله.

 

كلمات دلالية

البوم الصور

اخر الأخبار