في ظل صمت تعليم رام الله ..

خاص- غزة: الفساد يطال ملف وظائف "معلمي الكويت" صور وفيديو

تابعنا على:   00:05 2019-07-26

أمد / غزة – حنين العثماني: "مشهد محكم" في قاعة المؤتمرات بجامعة الأقصى، يقف الطلاب المتقدمين لوظيفة معلم لدولة الكويت على باب المدخل، يطرقون ويصدحون بصوتهم لساعات وساعات، لا مجيب غير رجال الأمن في حرم جامعة حكمتها الحالة السياسية، وأسقطت حرمتها.

ما لبثت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة عن الإعلان لتقدم لوظيفة معلم لدولة الكويت في 17 مارس، حتى بدأ الرابط الإلكتروني بالانتشار بين الخريجين من كافة التخصصات ليسجل 650 طلب حسب وزارة التربية والتعليم في الكويت، وعقد اختبار التقدم في 4 من شهر يوليو، الساعة الثامنة والنصف مساءً، ويقدمه 1500 طالب منهم لم يقدم طلباً الكترونياً، والذي كان أحد شروط التقدم للاختبار.

وفي 5 يوليو الساعة الواحدة مساء، بلغت السفارة الفلسطينية في الكويت المتقدمين الناجحين عبر تطبيق "الواتساب" بموعد المقابلات المقرر بعد ساعة ونصف من التبليغ، في زمن خروج النتائج لا يتعدى الـ 12 ساعة فقط، لخمس أسئلة مقالية لكل اختبار.

وقالت يسرا عدوان أحد الناجحين في الاختبار لـ "أمد" للإعلام:" موعد المقابلات كان الساعة الثانية والنصف مساءً، ذهبنا لجامعة الأقصى واحتجزنا الأمن في القاعة، واغلقوا الأبواب، ولم يسمحوا إلا لعدد قليل جداً بالخروج للمقابلة، لنتفاجئ الساعة السادسة بتوقيع نصف العقود مع الوفد الكويتي"، فيما أعلن الوفد الكويتي بعد انتهاء التعاقد مع المعلمين أنه تعاقد مع 288 معلم من قطاع غزة، فمن من المتقدمين وقع العقود إذا كان رجال الأمن يحتجزون المتقدمين في قاعة المؤتمرات؟

وتابعت المعلمة نجوى محمد:" بعد الاحتجاج ومطالبة المتقدمين بالخروج للمقابلة، أخرج رجال الأمن الشباب خارج مبنى المؤتمرات الذي تعقد فيه المقابلات، وسمح فقط للمتقدمات بإجراء المقابلات، إلى حين وصول الساعة 12 منتصف الليل، مؤكدة أن رجل الامن جاء ليضع كشف أسماء للمقابلات غير الذي أرسل من السفارة الفلسطينية في الكويت، ليغمى على فتاة حين لم تجد اسمها بين الكشف الجديد".

فيما أفاد المعلم أحمد طه:" الساعة 11 خرج الوفد المخصص لمادة الانجليزي، قائلين أنهم انتهوا من التعاقد مع معلمين المادة، لكن المقابلات مستمرة ومضينا 48 عقد رياضيات، حينها أصبح المعلمين يطالبون رجال الأمن بفتح الباب، ومطالبة الشؤون الأكاديمية بالجامعة من التوضيح، لكن لا حياة لمن تنادي".

وقام أحد المتقدمين بتسجيل صوت لرجل أمن من جامعة الأقصى يعترف بأن زملائه من رجال الأمن سمحوا لأشخاص معينين بالدخول لإجراء المقابلات، ومنع العديد، وأشار أن بعض من دكاترة الجامعة ساهموا في دخول البعض للامتحانات، وإجراء المقابلات، والتسجيل الصوتي موجود لدى هيئة تحرير "أمد للإعلام".

فيما أوضح مدير العلاقات العامة في السفارة الفلسطينية بالكويت ثائر ناصرلـ "أمد للإعلام"، بأن التواصل بشأن النتائج جرى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في رام الله، وجامعة الأقصى في غزة، وعن طريقها أرسلت النتائج وأسماء المرشحين لعقد الاختبار لوظيفة معلم في دولة الكويت".

وأفاد مدير عام العلاقات الدولية والإعلام في وزارة التربية والتعليم بغزة معتصم الميناوي أن الإجراءات والترتيبات جرت مع جامعة الأقصى، ووزارة التربية في غزة علمت بها من وسائل الإعلام المحلية، ولم يتم التعاون معها بتاتاً.

لكن وزارة التربية والتعليم برام الله رفضت التصريح لمراسلة "أمد" للإعلام، ولم تجيب على الاتصالات بعد إعطاء موعد محدد، وكذلك جامعة الأقصى في غزة.

وينص القانون الأساسي الفلسطيني في المادة (25) أن العمل حق لكل مواطن وهو واجب وشرف وتسعى السلطة الوطنية إلى توفيره لكل قادر عليه، كما يعرف قانون مكافحة الفساد للعام 2016 المعدل: الواسطة والمحسوبية والمحاباة بأنها قيام الموظف بعمل من أعمال وظيفته أو امتناعه عن القيام بعمل من أعمال وظيفته أو إخلاله بواجباته نتيجة لرجاء أو توصية أو لاعتبارات غير مهنية كالانتماء الحزبي أو العائلي أو الديني أو الجهوين، حيث يعتبر القانون الواسطة والمحسوبية جريمة من جرائم الفساد.

اخر الأخبار