لجنة الانتخابات التونسية تقرر: الانتخابات الرئاسية يوم 15 سبتمبر

تابعنا على:   21:42 2019-07-25

أمد/ تونس – وكالات: حددت الهيئة العليا التونسية المستقلة للانتخابات يوم الخميس، تاريخ 15 سبتمبر 2019 موعدا جديدا لإجراء الانتخابات الرئاسية، والتي كان من المفترض أن تجرى في الـ17 من نوفمبر.

وقالت الناطقة باسم الهيئة المستقلة للانتخابات في تونس، حسناء بن سليمان، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (وات)، إن الانتخابات الرئاسية ستجرى في 15 سبتمبر / أيلول المقبل، مشيرة إلى أن مجلس الهيئة قرر فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية يوم 2 أغسطس 2019، على أن تنطلق الحملة الانتخابية يوم 2 سبتمبر القادم.

وأضافت: "نظرا لضيق الآجال المنصوص عليها بالفصل 84 من الدستور، تم اختصار فترة الحملة الانتخابية إلى 12 يوما فقط عوضا عن 21 يوما"، مشيرة إلى أنه لا وجود لأي تغيير في مواعيد الانتخابات التشريعية في الوقت الحالي.

ولفتت الوكالة إلى أن الفصل 84 من الدستور التونسي، ينص على أنه في حالة الشغور النهائي (الوفاة) في منصب رئيس الجمهورية، يتولى رئيس مجلس نواب الشعب رئاسة الجمهورية مؤقتا لفترة تتراوح بين 45 يوما و90 يوما.

وكان رئيس الهيئة العليا للانتخابات، نبيل بفون، قد صرح، بأن أعضاء الهيئة (دستورية مستقلة) سيجتمعون لاحقا للتباحث في الأجندة الجديدة.

وأشار في تصريحاته لإذاعة "موزاييك إف إم" إلى أن تعديلا سيطرأ على أجندة الانتخابات في البلاد، وأنه سيتم تقديم الرئاسية إلى أجل أقصاه 90 يوما.

وأفاد رئيس الهيئة بأن "الأجندة الانتخابية ستعدل وفقا للظرف الذي تعيشه تونس بعد وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي، وذلك مبدئيا بتقديم الانتخابات الرئاسية في أجل أقصاه 90 يوما وفق ما ينص عليه الدستور".

وأضاف بفون: "نحن مطالبون بإجراء الانتخابات الرئاسية في ظرف 90 يوما، بالتالي لا يمكن إجراؤها في شهر نوفمبر".

اخر الأخبار