أشتية: سنقدم كل مقومات الصمود لأهلنا في القدس في وجه التطهير العرقي الذي يتعرضون له

تابعنا على:   22:02 2019-07-23

أمد / رام الله: قال رئيس وزراء حكومة رام الله د. محمد أشتية: "إن التعليم عند الفلسطيني رافعة نحو التقدم وبناء الدولة، نحن جزء من التقدم وعلينا أن نحدث التغيير في واقعنا وان نقفز لكي نلحق بالعالم". 

جاء ذلك خلال كلمته في حفل تخريج الفوج الخامس والأربعين لجامعة الخليل، يوم الثلاثاء، بحضور محافظ الخليل جبرين البكري ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. محمود أبو مويس، ورئيس مجلس أمناء الجامعة د. نبيل الجعبري، والكادر التدريسي فيها، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية، وأهالي الخريجين.

وأضاف أشتية: "الفلسطيني يرتكز في تقدمه على العلم بشكل اساسي، ونحن نعيش في ظرف صعب، أرضنا مصادرة، عليها مستوطنات، وغزة معزولة، والضفة مقسمة، ولم يعد الإسرائيلي يحترم أيا من الاتفاقيات."

وتابع أشتية: "أمس هُدمت 16 بناية في وادي الحمص وهذا جزء من الحرب الجغرافية الديموغرافية التي تشنها إسرائيل علينا، وجزء من التطهير العرقي في مدينة القدس، ضمن مخطط اسرائيل 2020 الذي يهدف الى تخفيض عدد سكان القدس إلى ما لا يزيد عن 19% من مجمل السكان، وبالأمس قلنا لأهلنا في واد الحمص ابقوا في القدس، ونحن جاهزون ان نعزز صمود أهلنا في المدينة المقدسة".

وأضاف أشتية: "لا أفق للسلام مع الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية، وإسرائيل تعمل بشكل ممنهج على تدمير إمكانية أي حلول مستقبلية، وما جرى في القدس أمس استدعى السيد الرئيس محمود عباس أن يدعو يوم الخميس الى اجتماع لتدارس الخطوات القادمة، ونحن من جانبنا بدأنا باستراتيجية الانفكاك عن الاحتلال، واوقفنا التحويلات الطبية إلى إسرائيل، وعززنا مستشفياتنا، وسنرتكز إلى منتوجنا الوطني في مواجهة منتجهم. والذين يهدمون بيوتنا لا يريدون السلام ومن يشجعهم لا يريد السلام أيضا".

وأردف أشتية: "الذين يسوّقون فكرة السلام الاقتصادي على حساب الحل السياسي لا يريدون السلام، نحن شعب يريد الحرية والكرامة وعزة النفس ونريد أن نبني حقوقنا على العدل من أجل دولة فلسطينية ذات سيادة قابلة للحياة مترابطة الأطراف عاصمتها القدس وحق العودة للاجئين ونريد الحرية لأسرانا الابطال وان نبقى الأوفياء لهم".

واستطرد أشتية: "ان الانسان الفلسطيني مبدع ومقاوم وبكم سنكون أفضل، محافظة الخليل فيها الخير واهلها اهل خير مثل كل اهل فلسطين، وأنتم اهل مبادرة وصناعة، وهذه المحافظة ستكون عنقودا صناعيا، احييكم واحيي الجامعة وأهل المحافظة بكل مكوناتها".

واختتم أشتية: "أقول للطلبة أن الشهادة التي تتسلمونها اليوم تؤهل حاملها أن يرى القدس بوضوح عاصمة لدولة فلسطين، وأن يرى غزة أجمل لتكون جزءا لا يتجزأ من دولة فلسطين، ويكون الوطن واحدا موحدا عامرا متطورا ويرى أهلنا في الشتات يعودون الى وطنهم".

كلمات دلالية

اخر الأخبار